صوفيا: وافقت الحكومة البلغارية على مشروع الاتفاقية الخاصة ببناء أنبوب quot;السيل الجنوبيquot; لنقل الغاز.

أعلن ذلك رئيس الوزراء البلغاري سيرغي ستانيشيف في أثناء لقائه النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف في صوفيا اليوم.

وكانت شركتا quot;غازبرومquot; الروسية وquot;Eniquot; الإيطالية قد اتفقتا في أواخر شهر نوفمبر 2007 على إنشاء مؤسسة مشتركة للتخطيط لمد أنبوب quot;السيل الجنوبيquot; لنقل الغاز من روسيا إلى جنوب أوروبا ليكون بديلا لمشروع quot;Nabuccoquot;. ويمر القاطع البحري للأنبوب على قاع البحر الأسود بين الشاطئين الروسي والبلغاري.

وتقدر حجم الاستثمارات في مشروع quot;السيل الجنوبيquot; بأكثر من 10 مليارات دولار.

وتؤكد موسكو أن إنشاء أنابيب النقل في أوروبا يتجاوب مع مصالح أوروبا وروسيا على حد سواء. وجاء في مقال للرئيس فلاديمير بوتين نشرته وسائل الإعلام البلغارية أن quot;المشاريع مثل quot;بورغاس ـ الكسندروبوليسquot; وquot;السيل الجنوبيquot; تتجاوب تماما مع المصالح الوطنية الطويلة الأمد لروسيا وشركائنا الأوروبيين بمن فيهم بلغارياquot;.

وأضاف أن هذه المشاريع تساعد على توطيد أمن أوروبا في ميدان الطاقة وتشجيع النشاط العملي وتوفير فرص عمل جديدة.

ويعد أنبوب quot;السيل الجنوبيquot; منافسا قويا لمشروع quot;Nabuccoquot; الذي يرعاه الأمريكيون. ويرى الخبراء أنه إذا تم بناء أنبوب quot;السيل الجنوبيquot; فإن الحاجة إلى مشروع quot;Nabuccoquot; ستنتفي تماما.

وينص مشروع quot;Nabuccoquot;الذي تقدر كلفته بمبلغ 14ر6 مليار دولار على مد أنبوب لنقل الغاز من منطقة بحر قزوين عبر الأراضي التركية إلى النمسا قبل عام 2011 دون المرور بأراضي روسيا. وتشترك في تنفيذ مشروع quot;Nabuccoquot; تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا.