أسامة مهدي من لندن : دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني إلى الإسراع بإقرار موازنة العام الحالي 2008 البالغة 48 مليار دولار للبدء بحملة إعمار وبناء جديدتين في عموم البلاد .
جاء ذلك خلال ترؤس المشهداني اليوم اجتماعا لرؤساء الكتل النيابية واللجنتين المالية والاقتصادية في المجلس حيث أكّد في كلمة له خلال الاجتماع ضرورة الإسراع في انجاز تقرير الموازنة المالية لعام 2008 لتمكين الحكومة من تأدية واجباتها تجاه الشعب والشروع بحملة الإعمار والبناء الجديد لتعزيز التحسن الناجز في الوضع الأمني وتوفير الخدمات الأساسية المقدمة للمواطن. وأوضح أن لدى مجلس النواب ملاحظات مهمة على تقرير الموازنة المالية وفي المقابل هنالك حاجة وطنية ملحة لإقرارها بأسرع وقت ممكن مما يتطلب إيجاد طريقة تضمن إقرارها والأخذ بملاحظات المجلس لمعالجة الثغرات الموجودة وذلك ليس صعباً أمام أصحاب الإرادة الوطنية الخيرة خُدّام الشعب والمدافعين عن حقوقه.
وتقرر خلال الاجتماع مناقشة الملاحظات والمقترحات التي أبداها رؤساء الكتل واللجنتان المالية والاقتصادية حول تقرير الموازنة المالية مع نائب رئيس الوزراء برهم صالح ووزير المالية باقر جبر صولاغ . وناقش الاجتماع الذي حضره النائبان الأول والثاني لرئيس المجلس خالد العطية وعارف طيفور موضوع التغييرات المؤقتة على العلم العراقي لحين إصدار القانون الخاص بتغييره كما نص عليه الدستور وتقرير الموازنة المالية وملاحظات الكتل النيابية عليه.

ومن جانب آخر أعلنت دائرة الرقابة التجارية في وزارة التجارة عن قيامها بالعشرات من الزيارات الميدانية إلى مواقع عمل المطاحن والوكلاء إضافة لضبطها للعديد من المخالفات ومحاسبة المقصرين منهم.
وأكد مدير عام دائرة الرقابة التجارية إن تلك الفرق الرقابية حققت (1109) زيارة لوكلاء الغذائية والطحين، تابعت خلالها عمليات التجهيز والتدقيق في المواد المجهزة ووجهت خلال تلك الزيارات إنذار نهاي (39) وكيلاً وإلغاء أربع وكالات في محافظة بغداد وواسط وكربلاء وذي قار، إضافة إلى تحقيق أكثر من (155) زيارة للمطاحن الأهلية تم خلالها سحب نماذج من مادة الطحين وفحصها مختبرياً لبيان مدى مطابقتها للمواصفات ورصدت أثناءها ستة مخالفات وفي ثلاث محافظات.
وأضاف إن عمليات الرقابة والتفتيش شملت مراكز التموين والبيع والقطع والمجمعات المخزنية لمخازن الغذاء والإنشائية والأسواق المركزية وسايلوات الحبوب والسوق المحلية، حيث تم تحقيق أكثر من (742) زيارة دققت أثناءها عمليات تسجيل الأفراد والعوائل وعمليات قطع قوائم البيع للوكلاء ومتابعة وتدقيق المواد المستلمة والموقوفة وتجهيز الوكلاء بالمواد التموينية بالإضافة إلى متابعة عملية خزن وتجهيز الحبوب إلى المطاحن وتحديد نسب الخلط.
وأشار إلى متابعة تلك الفرق شكاوي المواطنين للوقوف على مدى صحتها أولاً ومحاسبة المقصرين ثانياً وكذلك متابعة سلف المشتريات والرواتب وتدقيق لجان الشطب واللجان الحقيقية في مفاصل الوزارة. وشدد على إن دائرته سوف تواصل حملاتها الرقابية لملاحقة ومحاسبة المخالفين وكل من تسول له نفسه بالتلاعب بقوت الشعب.