لندن: صعد الين بشدة يوم الاربعاء مع استمرار القلق بشأن سلامة الاقتصاد العالمي رغم الخفض الكبير في أسعار الفائدة الذي أقره مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي يوم الثلاثاء.

وتراجع الين في أواخر المعاملات الاسيوية بعدما عزز خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بواقع 75 نقطة اساس الى 3.5 بالمئة الاسهم وقاد المستثمرين للعودة الى التعاملات التي يقترضون فيها بعملات منخفضة العائد لتمويل عمليات شراء أصول مرتفعة العائد.

غير أن الشعور بأن مشكلات الاقتصاد الامريكي قد تنتشر الى الاقتصاد العالمي الاوسع أبقت على الميل الى تجنب المخاطر مرتفعا حيث اندفع المستثمرون عائدين الى عملات تعتبر ملاذات آمنة مثل الين.

وقال نيلز فروم من مؤسسة درسدنر كلاينفورت في فرانكفورت quot;الانتعاش في الميل للمخاطرة بعدما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة كان مؤقتا فقط.

quot;بعد دراسة الانباء .. خلصت الاسواق الى أن هذا لن يحل مشكلات الاقتصاد الامريكي وهذا يؤثر على الاستثمار في العملات .. مما عزز تمويل عملات مثل الين.quot;

وفي الساعة 1147 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار 0.7 مقابل العملة اليابانية الى 105.72 ين. وتراجع التوجه نحو الاستثمار في عملات الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي والجنيه الاسترليني.

وانخفض اليورو 1.2 بالمئة الى 153.97 ين ونصف نقطة أمام الدولار الى 1.4564 دولار