قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس : قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الاربعاء انها اتفقت مع شركة الطاقة الالمانية (ار.دبليو.اي.) على انفاق ما لا يقل عن 76 مليون دولار وحفر بئرين استكشافيتين في مناطق فازت برخصة للتنقيب فيها في جولة لمنح تراخيص للغاز الشهر الماضي.

وحصلت الشركة الالمانية على تراخيص للتنقيب في قطع الامتياز 1 و2 و3 و4 بالمنطقة 58 في حوض سيرينكا في أول جولة لمنح تراخيص للتنقيب عن الغاز في ليبيا منذ رفعت عنها العقوبات الدولية.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط ان نصيب (ار.دبليو.اي.) في الاتفاق الخاص بالمشروع يبلغ 30 بالمئة بينما ستذهب النسبة الباقية الى المؤسسة رغم أن نصيب الشركة الالمانية سينخفض بمجرد بدء الانتاج التجاري وسيواصل الانخفاض مع نمو الانتاج.

واثناء حفل لتوقيع الاتفاق بالعاصمة الليبية طرابلس وافقت الشركة الالمانية أيضا على دفع منحة توقيع قدرها خمسة ملايين دولار خلال شهر من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

وتسعى ليبيا لأن تصبح منتجا كبيرا للغاز بانتاج يصل الى ثلاثة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2010 ويرتفع الى 3.8 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2015 من 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا في الوقت الحالي.

وجاءت جولة تراخيص الغاز بعد ثلاث جولات لتراخيص للتنقيب ركزت على النفط منذ رفع العقوبات عن ليبيا بعدما تخلت عن برامجها للاسلحة المحظورة