قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: سجل سوق الأسهم السعودية يوماً ثانياً من التراجع الحاد خسر فيه المؤشر العام المؤشر العام 88 ر 472 نقطة تمثل نسبة قدرها 03ر7 في المائة من قيمته ليغلق عند مستوى 72ر 6253 نقطة، بعدما سجل تذبذباً بلغ في أقصاه 606 نقاط بين أعلى مستوى للمؤشر وأدناه خلال التداولات.

وارتفعت اليوم كمية التداولات الإجمالية وقيمتها مقارنة بيوم أمس لتبلغ 230 مليون ونصف المليون سهم، جرى تداولها من خلال 141 ألف و 342 صفقة استثمر فيها خمسة مليارات و 241 مليون ريال.
وبين 125 شركة سجلت ست شركات فقط ارتفاعا، فيما تراجعت 117 شركة وحافظت شركتان على أسعارهما يوم أمس.
قطاعياً .. تراجع 14 قطاعا من بين 15 قطاعا ولم يرتفع سوى قطاع واحد هو الطاقة بنسبة 57ر2 في المائة.

وتصدرت الفخارية قائمة الارتفاع تلتها الكهرباء .. وفي المقابل تصدر سهم الجبس قائمة التراجع ومصرف الإنماء تصدر في كمية تداولاته التي تجاوزت 62 مليون سهم فيما استحوذت سابك على الصدارة في أموال صفقاتها التي بلغت 977 مليون ريال.

كما واصلت أسواق دول مجلس التعاون الأخرى تراجعها الحاد لليوم الثالث على التوالي وسط غياب شبه كامل للمشترين وسيطرة عمليات البيع، وسجل سوق مسقط أكبر تراجعاته هذا العام .
وجاءت الخسائر الحادة للأسواق استمراراً للمخاوف التي انتابت معظم الأسواق العالمية جراء أزمة الائتمان الأمريكية.

يذكر أن ثمانية بنوك سعودية / سامبا، الراجحي، العربي، الرياض، الفرنسي، الهولندي، الإنماء، البلاد/ أعلنت اليوم أنها لم تتعرض لأزمة الرهون بشكل يؤثرعلى مركزها المالي، في محاولة طمأنة المتعاملين في السوق السعودي .

وقال الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء عبدالمحسن الفارس عقب إقفال السوق اليوم إن جميع استثمارات المصرف لم تتأثر بالأحداث المالية العالمية حيث إنها مستثمرة داخل المملكة في مرابحات مأمونة المخاطر ومتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية .

فيما أكد رئيس مجلس إدارة بنك البلاد مساعد بن محمد السناني في بيان له عقب إغلاق السوق أنه لا يوجد تعرض للبنك في سوق الرهن العقاري العالمية وبالتالي ليس هنالك تأثير على الوضع المالي للبنك.