لندن: هبط النفط دون مستوى 70 دولارًا للبرميل إلى أدنى مستوى له في عشرة أشهر يوم الأربعاء تحت ضغط من التوقعات المتشائمة للإقتصاد العالمي التي قد تحدّ من تأثير أي تخفيضات في امدادات المعروض قد تتفق عليها اوبك في اجتماعها يوم الجمعة.

وأدى تراجع أسواق الأسهم الآسيوية والأوروبية وارتفاع الدولار الى أعلى مستوى في عامين أمام سلة من العملات الى تفاقم الضغط على النفط وسلع أولية أخرى.

وبحلول الساعة 08:53 بتوقيت غرينتش هبط الخام الاميركي الخفيف في عقود ديسمبر كانون الاول 4.31 دولارات الى 67.87 دولارًا للبرميل بعد ان نزل في وقت سابق يوم الاربعاء الى 67.78 دولارًا أدنى مستوى له منذ يونيو حزيران عام 2007.

وتراجع سعر مزيج عقود النفط الخام برنت في لندن 3.76 دولارات الى 65.96 دولارًا للبرميل.

وقال توني نونان مساعد المدير في ميتسوبيشي كورب في طوكيو quot;الناس يخشون أن يكون الاقتصاد نفسه يتهاوى. هناك شعور بأننا سنرى الان مشاكل في الاقتصاد الحقيقي وستواصل فرص العمل وأسعار العقارات الهبوط والتخوف الرئيس الان هو حجم النمو الاقتصادي الذي سيتضررquot;.

وتلقي زيادة متوقعة في البيانات الاسبوعية لمخزونات النفط الخام والوقود الاميركية التي تصدر في وقت لاحق اليوم بظلالها على أسعار النفط التي هبطت مع سلع أولية أخرى من بينها المعادن.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في فيينا يوم الجمعة ومن المتوقع ان تخفض الانتاج في مسعى لحماية الاسعار والتخفيف من انعكاسات الازمة المالية.

وقال الامين العام لاوبك عبدالله البدري ان العالم سيواجه وفرة هائلة في المعروض النفطي العام المقبل اذا استمر الانتاج بالمستويات الحالية.

ويزور البدري موسكو حيث سيجتمع بالرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف.

ودعا مسؤولون كبار اخرون في اوبك روسيا هذا الاسبوع الى الانضمام الى اوبك في خفض الانتاج. لكن البدري قال انه لن يطلب من روسيا خفض انتاجها