قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

البنوك تقود الأسهم الأوروبية لأدنى مستوى لها منذ خمس سنوات ونصف

لندن : انخفضت الأسهم الأوروبية الى أدنى مستوى إغلاق لها في خمس سنوات ونصف يوم الأربعاء تقودها أسهم البنوك والسلع الأولية مدفوعة بمخاوف من ركود شديد.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية منخفضا أربعة بالمئة مُسجلا 811.99 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق منذ مايو آيار عام 2003. وانخفض المؤشر القياسي أكثر من 45 بالمئة هذا العام مقارنة مع مكاسب في السنوات الخمس السابقة.
وكانت أسهم البنوك الأكثر تضررا مع خسارة أسهم بي.ان.بي باريبا 11.2 بالمئة واتش.اس.بي.سي 9.1 بالمئة. وهبطت اسهم باركليز 13.3 بالمئة وسوسيتيه جنرال 7.8 بالمئة.
غير أن بنك اتش.بي.أو.اس ارتفع اثنين بالمئة وسط توقعات بموافقة مستثمري لويدز تي.اس.بي على الاستحواذ على اتش.بي.أو.اس وخطة إنقاذ حكومية في حين يواجه المسؤولون التنفيذيون بالبنك البريطاني انتقادات حادة من نقابات العمال بشأن الإلغاء المحتمل لما يصل الى 50 ألف وظيفة بسبب تدهور التوقعات الاقتصادية.
وواجهت أسهم التعدين ضغوطا بعد انخفاض أسعار النفط دون 54 دولارا للبرميل بسبب الضعف الاقتصادي الذي سيزيد من انخفاض الطلب على الوقود.
وخسرت بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي جروب وتالو اويل بين 3.7 و5.9 بالمئة.
كما هوت أسهم شركة الطاقة الشمسية الالمانية سولار وورلد بنسبة 19 بالمئة بعدما قالت انها مستعدة للاستحواذ على المصانع الالمانية التابعة لشركة اوبل التي تعاني من شح السيولة. لكن محللين نفوا تلك الخطة بوصفها غير معقولة.
وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 4.8 في المئة وتراجع مؤشر داكس الالماني 4.9 في المئة والمؤشر الفرنسي كاك 40 أربعة في المئة