الرياض: صرح الدكتور أحمد سندي الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات بان إيرادات قطاع الاتصالات في المملكة تجاوز 43 بليون ريال سعودي في عام 2007 منها 9 بلايين للهاتف الثابت والإنترنت, مشيرا إلى الفرصة الكبيرة التي تنتظر مشغلي الهاتف الثابت في المملكة, جاء ذلك ضمن ورقة عمل تم تقديمها في مؤتمر عالم الاتصالات في الشرق الأوسط الذي عقد أخيراً في دبي.


واكد على ان المنافسة الحتمية بين مشغلي الهاتف المحمول ستؤثر على دخل هذه الصناعة في المستقبل والتي كان دخلها 34 بليون في عام 2007 من دخل قطاع الاتصالات الإجمالي وهو 43 بليون ريال من نفس السنة.
كما استعرض سندي الفرص الموجودة في خدمات الإنترنت السريع (النطاق العريض) والتي يمثل انتشارها في المملكة فقط 4 في المئة وهي نسبة ضئيلة جدا, مما يهيئ الاجواء لنمو حجم سوق الإنترنت السريع خلال الأربع سنوات القادمة بشكل كبير بمعدل زيادة سنوية يتجاوز نسبة 33 في المئة بحسب تقارير عالمية, والتي بدورها قامت شركة اتحاد عذيب وهي شركة مساهمة عامة سعودية تحت التأسيس مرخصة لخدمات الهاتف الثابت والإنترنت بضخ 1.25 بليون ريال في السوق السعودية كمرحلة أولى لتوفير أحدث الشبكات وتقنيات النطاق العريض عبر تقنية الواي ماكس والتي تعد من أكبر المشاريع العالمية لتطبيق تقنية الواي ماكس بشكل واسع.


واختتم الدكتور ورقة عمله بتجربة شركة سبرنت بنجاح إطلاق أكبر مشروع عالمي لتقنية الواي ماكس المتنقل والذي سيخدم 140 مليون نسمة في أميركا في ست مدن في عام 2010م. واستعرض ستراتيجيات تطبيق تقنيات الواي ماكس وكيفية الاستفادة من هذه الستراتيجيات في العالم العربي. ويعتبر مؤتمر عالم الاتصالات في الشرق الأوسط من المؤتمرات المهمة التي يجتمع بها صانعو القرار من أبرز المشغلين الإقليميين وهيئات تنظيم الاتصالات ليتم من خلاله مناقشة القرارات الستراتيجية المهمة التي تواجه المديرين التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط والوضع الحالي, وستراتيجيات النمو, وعن كيفية الاستثمار وتحديد مستقبل الشرق الأوسط للاتصالات السلكية واللاسلكية واستغلال زيادة المنافسة في الخطوط الثابتة. كما شهد مؤتمر عالم الاتصالات في الشرق الأوسط حضورا قويا خلال الأعوام الماضية, حيث كان ما نسبته 36 في المئة من الحضور هم من الإدارة التنفيذية و41 في المئة من مديري المبيعات والتسويق. وقد ضم المؤتمر حضورا من دول الخليج والمملكة العربية السعودية ومشاركين عالميين مبدين اهتماما كبيرا في الاستثمار بهذه السوق الحيوية.


معلومات عن اتحاد عذيب
اتحاد عذيب للاتصالات حصل على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في 2/5/1428 لتقديم خدمات الهاتف الثابت في المملكة, ويتكون الاتحاد من تحالف كل من شركة عذيب وشركة النهلة وشركة بتلكو البحرين وشركة تراكو برأس مال 2 بليون ريال سعودي. ويتميز المساهمون المؤسسون بالتفهم التام لاحتياجات مختلف قطاعات السوق والتي تشمل العمليات التجارية والبنية الأساسية للشبكة, وهذا يوفر ركيزة أساسية لنجاح تنفيذ ستراتيجية الاتحاد. وحصل اتحاد عذيب على رخصة الطيف الترددي 3.5G من 56 ميغاهرتز في كافة مناطق المملكة الmacr; 13 بمبلغ 520 مليون ريال, وسوف تكون الشركة قادرة أيضا على الاستفادة من خبرة شركائها مثل باتلكو, لتقديم الخدمات المتخصصة والتي تغطي مجموعة كاملة من حلول الاتصالات السلكية واللاسلكية لمختلف العملاء.