قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلال العام 2012

قطر تحقق هدف انتاج 77 مليون طن من الغاز المسال

برشلونة : قال مسؤول رفيع في بشركة راس غاز القطرية يوم الخميس ان قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم تتوقع زيادة طاقتها الانتاجية الى 77 مليون طن سنويا بنهاية العام 2012 وانها ستبدأ تشغيل خط انتاج جديدا في الربيع المقبل وخطا اخر في خريف 2009.
وفي الأسبوع الماضي قال عبدالله العطية وزير النفط القطري ان بلاده بسبيلها لتحقيق هدف انتاج 77 مليون طن في عام 2010.
لكن حمد مبارك المهندي مدير العمليات بالشركة قال ان من المرجح ألا يتحقق هذا المستوى من الانتاج بالكامل الا في نهاية 2012.
وقال للصحفيين على هامش مؤتمر قمة الغاز الطبيعي المسال المنعقد في برشلونة انه حتى اذا تحقق هذا الهدف في أوائل عام 2013 فلن يكون مخيبا للآمال.
وأضاف أن الوحدة السادسة ستبدأ انتاج الغاز المسال بين مارس اذار ومايو ايار وأن وحدة أخرى ستبدأ الانتاج في أكتوبر تشرين الأول.
وقال quot;من الوقت الذي نتسلم فيه المنشآت من فريق المشروعات يستغرق التشغيل شهرين لكن للوصول الى أعلى مستوى ثابت يتطلب الامر نحو ستة أشهر.quot;
وتملك قطر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم.
وقال المهندي أمام المؤتمر انه رغم أن الطلب العالمي على الطاقة سيتأثر على الأرجح بالتباطؤ الاقتصادي خلال العامين المقبلين فان سوق الغاز الطبيعي المسال سيواصل النمو.
وأضاف quot;من 2009 الى 2010 ستضعف سوق الطاقة.quot;
وتابع quot;وهذا ليس وضعا سيئا...أن نأخذ وقتنا في بدء تشغيل هاتين الوحدتين ... ما من شك أن سوق الغاز الطبيعي المسال ستنمو ربما بوتيرة أبطأ لكنها ستنمو.quot;
وقال للصحفيين ان محادثات مع الكويت لتزويدها بالغاز الطبيعي المسال أوشكت على الانتهاء لكنه امتنع عن ذكر أي شيء عن الاسعار أو الاحجام التي تتناولها المحادثات واكتفى بالقول انها تتعلق بذروة الطلب في فصل الصيف