قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: انخفضت الاسهم الاوروبية في أوائل التعاملات يوم الجمعة بعد فشل خطة لانقاذ صناعة السيارات المتعثرة في الولايات المتحدة واعلان بنك الاستثمار جيه.بي. مورجان أنه شهد أداء quot;مفزعاquot; في شهري نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول مما أثر على أسهم القطاع المصرفي.

وبحلول الساعة 0821 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 3.5 في المئة الى 824.11 نقطة.

وفشل مفاوضون في مجلس الشيوخ مساء الخميس في التوصل لاتفاق على صفقة لانقاذ شركات صنع السيارات المتعثرة مما قضى على أي فرصة لاتخاذ الكونجرس اجراء في هذا الصدد خلال العام الجاري.

وهبطت أسهم شركات بي.ام.دبليو ودايملر ورينو وفيات وبيجو وبورشه بما بين 1.7 و6.9 في المئة.

وكان القطاع المصرفي أشد القطاعات تأثيرا في المؤشر العام وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لجيه.بي.مورجان تشيس اند كو.

وانخفضت أسهم بنك اتش.بي.او.اس البريطاني 8.1 في المئة بعد أن قفزت الديون المتعثرة والنفقات الاخرى الى ثمانية مليارات جنيه استرليني هذا العام.

وتراجعت أسهم اتش.اس.بي.سي وبانكو سانتاندر وبي.ان.بي باريبا ويو.بي.اس بما بين 3.8 و7.2 في المئة.

من ناحية أخرى أعلن بنك أوف أمريكا أنه ينوي الاستغناء عن عدد يتراوح بين 30 و35 ألف وظيفة وانخفض سهمه 8.4 في المئة في فرانكفورت.

وعلى صعيد البورصات المحلية في أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 3.4 في المئة ومؤشر داكس الالماني 3.9 في المئة ومؤشر كاك الفرنسي 4.3 في المئة.