قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: وصف الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم القمة الاقتصادية العربية التي ستستضيفها دولة الكويت يومي ال19 وال20 من يناير المقبل بأنها quot;حدث ضخمquot; في تاريخ الامة العربية وأهم حدث خلال عام 2009. وأوضح موسى في تصريح لصحيفة (الاخبار) أن قمة الكويت quot;تعد قاطرة جديدة تضاف الى القاطرة العربية منذ قيام الجامعة العربية في مارس عام 1945quot; مبينا أن القمة المرتقبة الاولى من نوعها التي يشارك فيها المجتمع المدني والقطاع الخاص العربي.


وقال ان قمة الكويت ستضم لاول مرة الاتحادات النوعية العربية كما ستكون الاولى التي تجمع بين وزراء المالية العرب ومحافظي البنوك المركزية وممثلي القطاع الخاص. واشار الى العمل على وضع مشروع قانون جمركي موحد أمام قمة الكويت العربية موضحا كذلك العمل علىوضع معايير انشائية لمسكن منخفض التكلفة على مستوى العالم العربي ووضع الية لحماية المستهلك العربي من الغش التجاري والتقليد.


ولفت موسى الى الاستكمال السريع لمشروع الربط الكهربائي العربي بين المشرق والمغرب والربط بين الدول العربية بسلسلة من الطرق والسكك الحديدية التي ستكون موضع اهتمام قمة الكويت. وأكد أن هناك مشروعات اقتصادية مهمة تحقق التنمية الكاملة للشعوب كحماية المياه العربية وتحقيق الامن الغذائي ومواجهة الفجوة الغذائية اضافة الى التأكيد على اعتبارات عدة من اهمها مكافحة الفقر والانطلاق من اجندة موحدة وقيام منتدى اقتصادي واجتماعي يضم اصحاب المصالح. وشدد على quot;أنه لا مجال للحديث عن عدم تأثر أي دولة في العالم العربي بالازمة المالية العالمية وضرورة وضع مفهوم واحد للتعامل معهاquot;.


وذكر أن عام 2009 سيشهد تطورا أكثر في دور الجامعة العربية والامم المتحدة والهيئات والمنظمات الدولية في مجال حوار الحضارات بدلا من صراعها. واوضح أن هذا الحوار لا يتضمن بندا سياسيا فقط وانما له جوانب ثقافية واجتماعية واقتصادية مشيرا الى ارتفاع وتيرة التعاون مع اطراف خارجية متعددة مثل امريكا الجنوبية والصين والهند وتركيا وروسيا واليابان