ايلاف من دبي: تمكن مصرف الإمارات الإسلامي، إحدى أهم المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في المنطقة، أن يرسخ سمعته المرموقة في مجال توفير أفضل الفرص الإستثمارية الممكنة لعملائه لمضاعفة استثماراتهم. وانعكس ذلك بوضوح في التقارير ربع السنوية الصادرة مؤخراً عن المصرف والمتعلقة بأداء محفظتين رئيسيتين ضمن مجموعة المحافظ الإستثمارية التابعة له، حيث حظيت محفظة الإمارات العقارية ومحفظة الإمارات للسيولة الديناميكية بتسجيل عائدات تتخطى التوقعات مرة أخرى في الربع السنوي الثاني لعام 2008.

وفي هذه المناسبة، صرح السيد فيصل عقيل، مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف الإمارات الإسلامي، بالقول:quot; إن كلا المحفظتين المتوافقتين مع أحكام الشريعة الإسلامية، تخضعان لإشراف نخبة من الخبراء المتخصصين في إدارة المحافظ، فضلاً عن أنهما تخضعان لسلسة من الأبحاث الدقيقة قبيل طرحهما في السوق. يساعد هذا في تفادي المخاطر المرتبطة بالمنتجات المصرفية الاستثمارية التقليدية والتي تسببت مؤخراً في خسائر للمستثمرين quot;.

وأضاف عقيل بالقول:quot; على رغم اختلاف كل من تلك المحفظتين من حيث طبيعة العمل والسوق المختارة للإستثمار، يكمن بينهما قاسم مشترك عام يتمثل بتحقيق أعلى نسبة عائدات على الإستثمار، وهو ما تواصل كل منهما العمل من أجله لتحقيق الهدف المنشود.quot;

تم طرح محفظة الإمارات للسيولة الديناميكية في 30 نوفمبر 2005، وهي محفظة مفتوحة رأس المال تخضع لإدارة خبراء متخصصين وتقدم للمستثمرين وللمؤسسات الاستثمارية، فرصة للمشاركة في استثمار منخفض المخاطر ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الأصول السائلة. حققت المحفظة خلال شهر مايو معدل ربح بنسبة 0.67% متخطيا بذلك أداء مجموعة المحافظ ذات السيولة المشابهة، مما عاد عليها بنسبة أرباح بلغت 0.35%. إن هذا الأداء القوي والمتميز ساهم في تعزيز معدل إجمالي النمو السنوي للمحفظة بنسبة 5.15%.

أما محفظة الإمارات العقارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فتم تأسيسها بهدف تحقيق عائد إيجار عقاري مرتفع ونمو في رأس المال متوسط إلى طويل الأجل، وذلك من خلال الإستثمار في محفظة متنوعة للعقارات السكنية والتجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة أولاً..يهدف هذا الوعاء الاستثماري إلى الحفاظ على السيولة النقدية من خلال الإحتفاظ برصيد من النقد أو أدوات السيولة الموازية لقيمة النقد. يبلغ إجمالي القيمة الحالية للمحفظة 480 مليون دولار أميركي بمعدل عائد سنوي 15.37%.

إستناداً إلى هذه العائدات الجذابة، فإنه من الطبيعي أن تستقطب المحافظ الإستثمارية التابعة لمصرف الإمارات الإسلامي شريحة أوسع من المستثمرين ليحصدوا ثمار الجهود الحثيثة لنخبة الخبراء المحترفين والمشرفين على إدارتها بعناية فائقة.