باريس : ارتفعت الأسهم الاوروبية في المعاملات المبكرة يوم الاثنين لتعزز المكاسب القوية التي سجلتها في الجلسة السابقة مع ارتفاع أسعار أسهم شركات الموارد الاولية بفضل أنشطة الاندماج والاستحواذ.

وهبطت أسهم شركة طيران رايان اير 14 بالمئة بعد ان أعلنت الشركة انخفاضا أكبر من المتوقع في صافي الارباح الفصلية وحذرت من أن ارتفاع أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي في بريطانيا وتراجع الاسترليني كلها عوامل تعني أن الارباح قد تنخفض بنسبة تصل الى 50 بالمئة في العام المقبل.

وانخفض سهم بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي المنكوب بفضيحة تعامل 3.9 بالمئة بينما يتوقع المستثمرون ان تعلن الشركة اصدارا خاصا للمساهمين بسعر خصم في وقت لاحق من هذا الاسبوع.

وبحلول الساعة 0913 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.4 بالمئة الى 1359.57 نقطة. وفقد المؤشر نحو عشرة بالمئة منذ بداية عام 2008 متأثرا بالمخاوف من ركود الاقتصاد الامريكي.

لكن أنباء متصلة بعمليات التملك والاندماج أدت مؤخرا الى انتعاش مؤقت في أسواق الأسهم على مستوى العالم. وارتفعت الاسهم في وول ستريت يوم الجمعة بعد أن كشفت مايكروسوفت كورب عن عرض بقيمة 44.6 مليار دولار لشراء شركة ياهو.

وارتفع سهم انجلو أمريكان 3.3 بالمئة اليوم وسهم سالزجيتر 5.9 بالمئة.

وأبرمت الصين تحالفا مع شركة ألكوا الامريكية لصناعة الالومنيوم لشراء حصة بقيمة 14 مليار دولار في شركة ريو تينتو يوم الجمعة الماضي فيما يهدد مساعي شركة بي.اتش.بي. بيليتون للاستحواذ على ريو تينتو.

وهبط سهم ريو تينتو 1.6 بالمئة بينما ارتفع سهم بي.اتش.بي بيليتون 0.1 بالمئة