غرامات مالية كبيرة لاتتناسب مع دخل المواطنين
دمشق دون ازدحام في أول يوم لتطبيق قانون السير

بهية مارديني من دمشق: احتجاجا على تطبيق قانون السير الجديد بعد ثلاثة أشهر من صدوره بدت بعض شوارع دمشق الثلاثاء خالية رغم أنها عادة ماتشهد ازدحاما كبيرا في المرور صباحا وفي أوقات الذروة، وفيما اعتبر القائمون عليه ان قانون السير الجديد هو الحل لإيقاف الارتفاع الكبير في عدد حوادث السير الذي شهدته سوريا في الفترة الأخيرة وانه السبيل لخفض عدد ضحايا هذه الحوادث، وأكدوا انه ليس طريقة لجباية الأموال رغم الغرامات البالغة الارتفاع والتي لاتتناسب مع دخول المواطنين، قال محمد سامر المصطفى( سائق تاكسي) لإيلاف quot;لم اخرج صباحا من المنزل للعمل، ولكن لقمة العيش جعلتني أغير قراري، وأكثر ما أغاظني في قانون السير الجديد حقيبة الإسعاف التي فرضت علينا والبالغ سعرها 350 ليرة سوريةquot;. وأضاف quot; استغرب ماذا تفيد، شوية قطن وسبيترو، ويجب علينا ان نشتريها من ماركة واحدة، وأكيد مسؤول وراء تصنيعها أو استيرادها quot;.

واعتبرت سحر قطنه quot;ان القانون الجديد غراماته مرتفعة جدا وهو وسيلة لجني نقود المواطنين ، ولكنه غير منطقي في المبالغ المفروضة ، ومعظم الناس لم يعرفوا فحواه ، ولكنهم ارتعدوا من الغرامات العالية الأمر الذي يؤدي الى مزيد من الرشاوي التي يضطر السائقون إعطاءها لرجال المرور للتخلص من الغراماتquot; واعتبرت quot;ان القانون سيثبت فشله لأنه كان يجب دراسته جيدا قبل التسرع في التطبيق quot;.
وكان وزير الداخلية السوري اللواء بسام عبد المجيد قال إنquot; هدف قانون السير الجديد هو التخفيف من المخالفات ، وما ينتج عنها من حوادث وأضرارquot;, واعتبر انه quot;لا داع لتخوف المواطنين من تطبيقه لان المواطن الذي يحترم القانون لا يمكن أن يخالفquot; كما أكد مدير إدارة المرور العميد فاروق موصللي أن quot;السائق لن يطاله أي أذى جراء تطبيق القانون الجديد, وإذا حدث ذلك فهناك آلية لمعالجة الأمور التي تظهر أثناء تطبيق القانون وخاصة إذا كان الخلل من قبل عناصر المرور وأن أي خطأ يتعلق بإساءة استخدام السلطة لن يتم التساهل معه quot;، وأضاف quot;هناك إجراءات من قبل وزارة الداخلية تصل إلى الصرف من الخدمة quot;، وأشار الى انه quot;خلال الفترة الماضية تم صرف مئات من قوى الأمن الداخلي نتيجة تجاوزهم حدود السلطة الممنوحة لهم أو الرشوةquot;.

ونظمت وزارة الداخلية دورات تثقيفية لضباط وعناصر شرطة المرور ومطبوعات للتوعية والثقافة المرورية كما تم نشر قانون السير الجديد على موقع وزارة الداخلية الالكتروني وخدمة الاستعلام الصوتي ونظمت وزارة الداخلية مع وزارة الإعلام برامج لتوعية المواطنين والسائقين بهذا القانون.

ويشمل القانون الجديد غرامات وعقوبات تتراوح بين السجن لمدة عام كامل والغرامة 100 ألف ليرة سورية (حوالي 2000 دولار) ووقف العمل بإجازة السوق لمدة سنتين لمن يرتكب مخالفة تتسبب في مقتل إنسان أو إحداث عاهة دائمة, وبين الغرامة بقيمة 200 ليرة سورية للمشاة في حال قطع الطريق من غير الأماكن المخصصة.

ونص القانون على تشديد عقوبة قيادة سيارة دون شهادة قيادة لتصبح السجن من شهر إلى ثلاثة أشهر والغرامة 25 ألف ليرة سورية, والعقوبة نفسها إضافة لحسم عشرة نقاط من شهادة القيادة لمن يترك مصابا تسبب هو في إصابته خلال حادث سير, وتجاوز السرعة المحددة بما يزيد عن 40 كم في الساعة, وفي حالة استخدام الغاز كوقود للمركبات غير المرخصة بذلك.

ويفرض القانون عقوبة السجن عشرة أيام الى الشهر إلى جانب الغرامة 15 ألف ليرة سورية وحسم ثماني نقاط من شهادة القيادة في حال القيادة الرعناء كالإقلاع المفاجئ والتشحيط والدوران المتكرر, وفي حال مخالفة تعرفة أجور النقل أو عدم تشغيل عداد سيارات الأجرة أو حجبه عن الرؤية.

ويعاقب القانون على تجاوز السرعة المحددة بـ21 إلى 40 كم في الساعة بغرامة سبعة آلاف ليرة سورية وحسم ست نقاط من شهادة القيادة, والعقوبة ذاتها في حال عدم التقيد بإشارات المرور الضوئية, والتجاوز المخالف, واجتياز السيارة الخط الفاصل المستمر بين مسلك وآخر, وعدم إضاءة بعض أو كل الأضواء خلال القيادة ليلا.

أما غرامة استخدام الهاتف النقال خلال القيادة فأصبحت خمسة آلاف ليرة سورية مع حسم أربع نقاط من شهادة القيادة, و يفرض القانون غرامة أربعة آلاف ليرة سورية وحسم أربع نقاط في حال تجاوز حدود السرعة المحددة بمقدار 10 إلى 20 كم في الساعة, وتركيب الفيمي وكل ما يحجب الرؤية واستعمال النور المبهر وعدم وصول سيارات النقل العامة إلى نهاية الخط, ووقوفها في غير المواقف المخصصة لها وانتقاء سيارات النقل العامة للركاب أو الامتناع عن نقلهم.

أما بالنسبة لإركاب الأطفال دون سن 12 عاما في المقعد الأمامي فقد فرض القانون ، مستفيدا من تجارب البلدان الأخرى، غرامة ألفي ليرة سورية وحسم نقطتين من شهادة القيادة, وذات العقوبة في حال رمي الأوساخ والأشياء من السيارة, ووقوف السيارة أو توقفها على رتل ثاني ووقوفها على يسار الطريق أو على الرصيف, وعدم وضع حزام الأمان من قبل السائق أو الركاب في المقعد الأمامي, والتدخين في وسائل النقل العامة. rlm;

ويفرض قانون السير الجديد غرامة بمقدار ألف ليرة سورية وحسم نقطة واحدة من شهادة القيادة في حال كتابة عبارات أو وضع ملصقات داخل أو خارج السيارة, وغرامة 500 ليرة سورية في حال عدم وجود جهاز إطفاء حريق أو حقيبة إسعاف أو مثلثات عاكسة محولة ضمن السيارة.

كما يتضمن هذا القانون العمل بنظام النقاط في شهادات القيادة عملا بما تقوم به بلدان أخرى، حيث يبلغ عدد النقاط لكل شهادة قيادة 16 نقطة, ويحسم عند ارتكاب مخالفة, جزء من هذه النقاط أو كلها حسب المخالفة. ويعود مجموع النقاط إلى 16 في حال دخول عام جديد دون أن يتم حسم جميع النقاط.

ويتيح القانون تخفيض قيمة المخالفة إلى النصف في حال تسديدها خلال أسبوع من تاريخ تنظيمها.