عمان: قال مصدر حكومي اردني ان بلاده حصلت على مساعدات نقدية اضافية مقدارها 360 مليون دولار منها 8ر300 مليون دولار من المملكة العربية السعودية و59 مليونا من دول اخرى.
ونقلت صحيفة الدستور الصادرة اليوم عن المصدر الحكومي الذي وصفته بالرفيع ان هذه المساعدات وصلت الى الاردن فعلا واصبحت في حساب الخزينة وهي تغطي المبلغ المقدر للمساعدات التي وردت في ملحق الموازنة الذي اقر لتغطية نفقات استجدت بعد صدور قانون الموازنة لعام 2008 وقيمتها 700 مليون دولار.
وعن اوجه صرف هذه المساعدات قال المصدر انها ستغطي الالتزامات التي ترتبت على الحكومة ومنها دعم المحروقات لفترة شهرين من العام الحالي وارجاء تحرير اسعار الغاز والاعلاف وصرف زيادة للموظفين بأثر رجعي اعتبارا من بداية العام 2008 وكذلك تأمين بعض النفقات الراسمالية.
واشار المصدر الى ان المساعدات الاخرى المقدرة في الموازنة العامة لبلاده والمتوقعة بحوالي 621 مليون دولار ترد تباعا الى الخزينة من الدول المانحة وان هذا المبلغ مقدر اصلا وغير مؤكد لدى اعداد قانون الموازنة.
ووفق البيانات المالية الاردنية للشهرين الاولين من العام الحالي لم يرد للخزينة اية مساعدات خارجية خلال هذه الفترة مقابل 46 مليون دولار وردت للخزينة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
من جهتها قالت صحيفة (الغد) الصادرة هنا اليوم ان الاردن تسلم مساعدات سعودية وامريكية بقيمة 360 مليون دولار منها 8ر300 مليون دولار مقدمة من المملكة العربية السعودية في حين قدمت الولايات المتحدة الامريكية حوالي 59 مليون دولار.
واشارت الصحيفة الى ان هذه المساعدات تأتي لمساعدة الاردن على تجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة التي زادت نفقات الخزينة الاردنية للعام الحالي بما قيمته 700 مليون دولار تسد المساعدات السعودية والامريكية حوالي نصفها.
ووفق ارقام رسمية اردنية بلغ حجم المساعدات الخارجية للاردن خلال الاعوام (2004 - 2007) حوالي 61ر2 مليار دولار.(