قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هيوستون: انقض الاعصار ايك على قلب صناعة النفط الأمريكية حول هيوستون يوم السبت متسببا في ارتفاع اسعار البنزين مع تعطل حوالي ربع طاقة البلاد لانتاج النفط وتكريره وسط تهديد التعرض لاضرار من جراء الفيضانات والرياح الشديدة.

وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش إن الحكومة ستراقب اسعار البنزين quot; لضمان ألا يتضرر المستهلكون.quot; واضاف انه يسعى إلى اجتذاب مزيد من الواردات الاجنبية للتعويض عن نقص الامدادات الذي تسببه العاصفة.

وارتفعت اسعار البنزين في انحاء الولايات المتحدة اكثر من خمسة في المئة الى 3.73 دولار للجالون في المتوسط يوم السبت وسط مخاوف بشأن الامدادات وذلك وفق ما جاء في مسح الاسعار اليومي الذي شمل اكثر من مئة الف محطة وقود وتجريه جماعة السيارات والسفريات (ايه.ايه.ايه).

وكانت المرة الاخيرة التي تغلق الاعاصير هذا القدر الكبير من انتاج النفط الخام وطاقة التكرير في الولايات المتحدة عام 2005 عندما عصف الاعصاران كاترينا وريتا بالمنطقة ودمرا مساحات من ساحل الخليج.

وأغلقت بالفعل 13 مصفاة تكرير في تكساس كاجراء احترازي قبيل قدوم ايك في حين لاتزال واحدة أخرى في لويزيانا مغلقة في تعاف بطيء من اثار الاعصار جوستاف الذي ضرب المنطقة في وقت سابق هذا الشهر.

وتنتج المصافي معا 3.8 مليون برميل يوميا من البنزين والديزل ومنتجات الوقود الاخرى أي حوالي 22 في المئة من طاقة البلاد.

ومع استمرار هبوب رياح شديدة على هيوستون قال متحدث باسم العمليات المشتركة لوكالات ادارة الطوارئ في جنوب شرق تكساس ان مصافي الولاية نجت فيما يبدو حتى الآن من التعرض لفيضانات شديدة.

واستدرك المتحدث بقوله ان مسؤولي الطوارئ يراقبون عن كثب ميناء بورت ارثر في تكساس حيث توجد بعض المصافي الكبرى وحيث تهدد موجات مد ارتفاعها اربعة امتار رصيف الميناء الذي يبلغ طوله 4.3 متر.

وأوقف ايك أيضا أنشطة الشحن والموانيء بامتداد ساحل تكساس وأفضى إلى اغلاق عدة خطوط أنابيب للنفط والوقود تمد أجزاء أخرى من الولايات المتحدة.

وفي المناطق البحرية لاتزال شركات النفط تعاني من أثار الاعصار جوستاف الذي أوقف نحو 97 في المئة من انتاج النفط وأكثر من 93 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك وذلك بحسب أحدث بيانات من خدمة ادارة الموارد المعدنية.

ويضخ الخليج ربع انتاج النفط الأمريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي.