دبي: قال المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة يوم الاحد ان البورصة قد تطلق عقدا للتعاملات الآجلة في الذهب مُشابها للعقد المتداول في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

ودُبي سوق راسخة منذ وقت طويل لسبائك الذهب وأيضا تجارة الجملة والتجزئة في المجوهرات. وسيكون العقد الجديد أحدث جولة في معركة من أجل سوق الأوراق الثانوية في المنطقة بين بورصة دبي للطاقة والمنافس المحلي بورصة دبي للذهب والسلع التي أطلقت أول عقد لتعاملات الذهب الآجلة بالمنطقة في 2005 .

وتستضيف بورصة دبي للطاقة التعامل في عقود النفط التي أطلقت العام الماضي. وأطلقت بورصة دُبي للذهب والسلع عقودها النفطية الخاصة بها هذا العام والتي تتنافس مع بورصة دبي للطاقة للفوز بالمستثمرين الراغبين في التعامل في أسواق الطاقة.

وقال توماس ليفر في أول مقابلة له منذ تولى رسميا منصب مدير بورصة دبي للطاقة يوم أول سبتمبر ايلول ان مستثمري الخليج أبدوا اهتماما بامكانية الوصول بيُسر لعقد مشابه لعقد كومكس.

وأضاف quot;يتصل بنا عملاء وأؤلئك الذين يتعاملون في بورصة دبي للذهب والسلع أيضا والذين طلبوا منا اطلاق عقد ذهب مماثل لعقد كومكس يمكن تسليمه في دبي.quot; وتابع quot;هذا ما نتطلع اليه.quot;

ورفض إعطاء إطار زمني لعملية الاطلاق.

وفي الوقت الحالي يستخدم تجار الذهب في المنطقة بورصة دبي للذهب والسلع والبورصات الدولية الاخرى مثل كومكس في نيويورك او بورصة طوكيو للسلع.

ويمتلك كل من نايمكس وحكومة عمان وشركة تطوير المملوكة للحكومة في دبي 25 في المئة من بورصة دبي للطاقة.

وفي مارس اذار توصلت نايمكس لاتفاق للاندماج مع مجموعة سي.ام.اي اكبر بورصة للاوراق الثانوية في العالم. وقال ليفر انه بمجرد اتمام الاندماج سيصبح لدى بورصة دبي للطاقة تعاملا اكبر مع لاعبين دوليين من خلال قاعدة عملاء سي. ام.اي.

وقال ليفر quot;الاندماج مفيد جدا لنا... سي.ام.اي لديها اكثر من 100 الف عميل.quot;