الكويت: أعلن بيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot; اليوم أن شركة مشاع العقارية التي تم إطلاقها مؤخرا في مراحلها النهائية وذلك للاستحواذ علي فندق بمكة المكرمة، ويتم تمويل هذه الصفقة من المبالغ المحصلة من زيادة رأس المال الأخيرة للشركة إلي 30 مليون دينار كويتي والتي مازالت مفتوحة للمستثمرين.

وقد قامت جلوبل بزيادة رأس مال مشاع مؤخراً إلي 30 مليون دينار كويتي بإصدار 290 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم. وجاري استكمال زيادة رأس المال.

وصرح عمر القوقة، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، أن الفندق يحوي 159 غرفة فندقية بالإضافة إلي كافة الخدمات المكملة، وهو ما يعادل فنادق فئة الخمس نجوم، كما أنه بدء فعليا ومنذ عام عملية التشغيل مما سيحقق ذلك لشركة مشاع إيرادات تشغيلية بعد عملية الشراء مباشرة.

وأضاف سيتم تسويق وحدات الفندق بنظام حصص المشاع أو نظام المشاركة بالوقت المتوافق مع الشريعة الإسلامية، بحيث يسمح لمالك الحصص بالتملك لفترة زمنيه يتم تحديدها سنويا ولمدة تتراوح بين 20 إلى 50 عام.

وذكر أنه وفي إطار الاتفاق الذي تم توقيعه برعاية جلوبل بين شركة مشاع العقارية وشركة باز للنظم العقارية لمدة خمس سنوات تقوم الأخيرة من خلال فروعها المنتشرة في منطقة الخليج وخارجها بتسويق جميع العقارات التي تطلقها شركة مشاع العقارية بنظام حصص المشاع.

وقد تم توقيع هذا الاتفاق استنادا إلي الخبرة التي بنتها شركة باز للنظم العقارية الحديثة في هذا المجال حيث قدمت برنامج الصكوك بالتعاون مع شركة منشآت للمشاريع العقارية، وتم تطبيقه على برج زمزم في مكة المكرمة.

كما قامت لاحقاً بتطوير مفهوم المشاركة بالوقت ليلاءم ثقافة وتقاليد المنطقة وتعاليم الشريعة الإسلامية من خلال ابتكار مفهوم حصص المشاع، وقدمت باز للنظم مشروعات متميزة في المنطقة وذلك باستخدام مفهوم حصص المشاع منها فندق كوبثورن في دبي و برج C ضمن مشروع فيلا مار الفاخر في مرفأ البحرين المالي.

وأشار القوقة إلي أن تسويق العقار حسب نظام المشاركة بالوقت يحقق أرباحاً مرتفعة مقارنة بالبيع أو التأجير التقليدي، كون إيرادات المشاركة بالوقت تستند إلى عدة مصادر تتضمن بيع وحدات المشاركة بالوقت وتمويل المشترين وتأجير الوحدات غير المباعة، علاوة على المكاسب التي ستتحقق من ارتفاع قيمة العقار عند استرداده بعد انتهاء فترة الانتفاع.

أما علي صعيد الأفراد فعند مقارنة حصص المشاع بخيارات الإقامة الأخرى مثل الفنادق أو الملكية التامة، فإن لحصص المشاع ميزات عديدة منها أنها اقتصادية التكلفة، ولمالك حصة المشاع أحقية ترحيل أو مبادلة الفترة الزمنية المحددة له مع فترات زمنية أخرى، أو مبادلة وحدة الانتفاع مع وحدات سكنية أخرى.

وأكد القوقة التزام شركة مشاع العقارية بخطتها للتطوير التي أعلنتها سابقاً، حيث تقوم الشركة حالياً بالتفاوض علي أرض بدبي لتطويرها ثم بيعها كحصص مشاع. وتنوي الشركة إقامة خمس إلي سبع عقارات خلال الخمس سنوات القادمة يتم تسويقها جميعاً بنظام حصص المشاع.

يذكر أن جلوبل قامت بزيادة رأس مال مشاع مؤخراً إلي 30 مليون دينار كويتي بإصدار 290 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم. وجاري استكمال زيادة رأس المال.