طهران: قال مسؤول ايراني يوم الجمعة ان ايران توصلت الى اطار عام لتسعير واردات الغاز من تركمانستان وأنه سيتم استكمال الاتفاق بعد شهر رمضان.

وكان البلدان خاضا نزاعا على أسعار الغاز في الشتاء الماضي.

ففي ديسمبر كانون الاول الماضي أوقفت تركمانستان الشحنات اليومية التي تصل الى 23 مليون متر مكعب من الغاز لايران وعزت ذلك الى مشاكل فنية. وقال مسؤولون ايرانيون في ذلك الوقت ان عشق أباد تريد زيادة سعر الغاز. واستؤنف ضخ الغاز لكن ايران سعت للحصول على كميات اضافية.

وقال رضا كسائي زادة رئيس الشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز الطبيعي لوكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الرسمية ان اجتماعا سيعقد مع المسؤولين التركمان بعد شهر رمضان لاستكمال اجراءات الاتفاق على سعر واردات الغاز.

وأضافت الوكالة أنه تم التوصل الى اطار عام للاسعار ونقلت عن كسائي زادة قوله quot;سيتغير سعر الغاز من الوضع الثابت الى الوضع العائم وسيتوقف على سعر النفط الخام.quot;

وتابعت أن البلدين يبحثان سعر الاساس للغاز. وبناء على ما تم الاتفاق عليه ستستورد ايران نحو 30 مليون متر مكعب من الغاز في السنة الفارسية التي تنتهي في مارس اذار المقبل.

وتسهم الواردات في توفير احتياجات الغاز في شمال ايران حيث تبعد المنطقة عن حقول الغاز الايرانية في الجنوب ويصعب توصيلها بالشبكة الوطنية الايرانية. وفي المقابل تصدر ايران بعض الغاز لتركيا وتبحث مد خط أنابيب من خلال اتفاق مع الهند وباكستان.

ورغم أن ايران تملك ثاني أكبر احتياطيات من الغاز في العالم فقد تباطأت في تطوير هذه الاحتياطيات للتصدير لاسباب منها العقوبات الامريكية التي حالت دون حصولها على بعض التكنولوجيا اللازمة.