نيويورك: أعلنت المصارف الأميركية الثلاثة quot;بنك أوف أميركاquot; وquot;ويلز فارغوquot; وquot;بي ان سيquot; أنها أنهت إجراءات شراء منافساتها quot;ميريل لينشquot; وquot;وأكوفياquot; وquot;ناشيونال سيتيquot; على التوالي، في واحدة من أوسع عمليات إعادة بناء القطاع المصرفي في الولايات المتحدة.

وبات quot;بنك أوف أميركاquot; يملك أكبر قسم لإدارة الثروات في العالم، يضم حوالي 20 ألف مستشار مالي، وموجودات بقيمة حوالي 2700 مليار دولار، بفضل حصوله على مصرف الأعمال السابق quot;ميريل لينشquot;.

وجرت المفاوضات لإنجاز هذه الصفقة في أوج الأزمة المالية في سبتمبر الماضي.

ويملك هذا المصرف أيضاً، الذي اشترى في 2008 مؤسسة quot;كانتريسايدquot;، نصف أكبر صندوق استثماري مسجّل في البورصة quot;بلاكروكquot;.

أما quot;ويلز فارغوquot; فأصبح يملك أكبر شبكة توزيع في البلاد، يضم 11 ألف وكالة، ويحتل المرتبة الثانية، من حيث الودائع (حوالي 774 مليار دولار) وموجودات بقيمة نحو 1400 مليار دولار، بعد شرائه quot;واكوفياquot;. وتمت هذه الصفقة بتبادل أسهم عند إغلاق البورصة الأربعاء الماضي.

وستبلغ موجودات quot;بي ان سيquot; حوالي 175 مليار دولار من الودائع، باستحواذه على quot;ناشيونال سيتيquot;، وبحوالي 291 مليار دولار من الموجودات، سيحتل المرتبة الخامسة على مستوى الموجودات في البلاد.

وتشكّل عمليات الإندماج الثلاث هذه بعض أكبر صفقات أدّت إلى تغيير أساسي في القطاع المصرفي الأميركي في 2008، الذي شهد أيضاً قيام quot;جي بي مورغان تشيزquot; بشراء quot;بير ستيرنزquot;، ثم quot;واشنطن ميتوالquot;.

أما مصرف الأعمال quot;ليمان براذرزquot; فقد أعلن إفلاسه قبل أن يشتري كل موجوداته المصرف البريطاني quot;باركليزquot; مع 25 مصرفاً محلياً آخر مفلساً. ورافق إعادة تشكيل القطاع المصرفي إلغاء عشرات الآلاف من الوظائف.