قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة: يفتتح أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه يوم الاثنين المقبل فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والاسكان الدولي // جركس // الذي تنظمه مجموعة الجيل لتنظيم المعارض والمؤتمرات باشراف من اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ومحافظة جدة والجمعية السعودية لعلوم العمران في مركز جدة للمنتديات والمؤتمرات .


ويقام المعرض على مساحة تقدر بأكثر من 4 الاف متر مربع ويشارك فيه 90 شركة عقارية وسيشهد في دورته السابعة العديد من الاتفاقيات التي قدرها خبراء اقتصاديون بنحو عشرة مليارات ريال والتي تؤكد رسوخ وقوة الاقتصاد العقاري السعودي دون التأثر بما تعانية بعض الدول من أزمات مالية . وأكد مدير عام قطاع الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة عدنان حسين مندورة على أهمية إقامة هذا المعرض في ظل الازمات العالمية التي يشهدها العالم موضحا أن الاستثمار في الجانب العقاري في المملكة العربية السعودية يمثل قاطرة أساسية للنمو الاقتصادي وهو يشمل الاستثمار في مجالاتا السياحة وبناء الفنادق والمنتجعات والمراكز التجارية العملاقة وبناء المساكن .


وأوضح أن كل تلك المشروعات تحتاج الى توفير الاستثمارات اللازمة لتهئية البنية الأساسية اللازمة للنشاط العقاري التي تعد العمود الفقري لتوفير المناخ المناسب للمشروعات الاستثمارية في المستقبل .
وتوقع مندورة أن يبلغ عدد زوار المعرض نحو300 الف زائر وسائح . وشدد على أن اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة تضع كل امكانياتها من أجل اقامة هذه المعارض في مدينة جدة وهي تسعى في المستقبل القريب الى تنظيم أشمل يجعل من هذه المعارض تكتسب الصفة الدولية وتعكس مكانة المملكة العربية السعودية في الجانب الاقتصادي .

من جهته أكد رئيس اللجنة المنظمة للمعرض وعضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة أحمد بن محمد المهندس أن المعرض استقطب كبرى الشركات العقارية والتطويرية والتمويلية من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي حيث تستعرض هذه الشركات فرص عقارية جديدة ومشروعات سكنية وسياحية جديدة ستكون في متناول الراغبين .وبين أن حجم الاستثمارات العقارية في المملكة ارتفع الى أكثر من تريليون ريال خلال العام الحالي مما يجعل المملكة تحتل المرتبة الثانية كأكبر سوق عقاري في العالم .. مشيرا الى أن القطاع العقاري السعودي حقق خلال الخمس سنوات الماضية نموا في رأس المال الثابت في السوق العقاري تجاوزت نسبته 40 في المائة بين عامي 2000 و2005م وارتفع قطاع العقار والتشيد في الناتج المحلي الإجمالي السعودي من 7ر41 مليار ريال في عام 2000م الى أكثر من 5ر 54 مليار ريال .


وتوقع المهندس أن ينمو سوق العقارات والتمويل الاسكاني في المملكة خلال الأعوام القليلة القادمة بصورة ملحوظة لعدة أسباب من ضمنها الطفرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي وانشاء المدن الاقتصادية والصناعية وتزايد الطلب العقاري للارتفاع الملحوظ في نسبة السكان .
ولفت الى أن الدراسات تشير الى أن القطاع العقاري سيحقق نموا يصل الى 7ر6 في المائة خلال الخمس سنوات المقبلة نتيجة ارتفاع عدد المشروعات التجارية والسكنية فضلا عن الطلب على شراء الأراضي والمساكن من قبل المواطنين وتدفق الاستثمار الأجنبي .وشدد عضو اللجنة العقارية بغرفة جدة رئيس اللجنة المنظمةلمعرض / جركس / على الأوساط العقارية قدرت حاجة المملكة العربية السعودية الى نحو 5ر4 ملايين وحدة سكنية بحلول عام 2020م فيما قدرت حجم التمويل الاسكاني بحوالي 117 مليار ريال سنويا لاستغلال مساحة 110 ملايين متر مربع من الأراضي الصالحة للاستثمار لمواجهة النمو السكاني وان مدينة جدة وحدها في حاجة الى مليون وحدة سكنية خلال العشرين عاما القادمة يتطلب تمويلها 700 مليون ريال .


وأشار الى أن معرض جدة للعقار والتمويل والاسكان الدولى / جركس / يعد أكبر تظاهرة عقارية تشهدها مدينة جدة ولقى الكثير من الدعم والمشاركة والاهتمام والنجاح واصبح معلما من معالم جدة الاقتصادية وثاني حدث اقتصادي مهم وفعال يقام فيها بعد المنتدى الاقتصادي وان عدد المشاركين تجاوز 90 عارضا .وأكد أن المعرض سيشهد توقيع اتفاقيات استثمارية وعقارية بين المشاركين معربا عن امله في ان يخرج المعرض بانعكاسات تسهم في نمو السوق العقاري في المملكة