لندن: انخفض الدولار الامريكي بصفة عامة يوم الاربعاء مع انحسار الموجة الصعودية التي رفعته الى أعلى مستوى منذ شهر مقابل اليورو الاوروبي والين الياباني مع ظهور التوترات بشأن وضع سوق العمل في الولايات المتحدة.

كما أن سرعة الارتفاع جعلت العملة الامريكية عرضة لعمليات بيع لجني الارباح وأشار متعاملون الى اقبال بنوك مركزية على شراء اليورو الاوروبي بأسعار أقل لاغراض تتعلق بادارة الاحتياطيات واهتمام صناديق الاستثمار بالعملة الاوروبية.

لكن منطقة اليورو ومن ثم مدى تعرض عملتها للتقلبات ظلا محور توقعات المستثمرين بعد أن أظهرت بيانات ألمانية ارتفاعا أكبر من المتوقع لعدد العاطلين عن العمل.

وفي الساعة 0855 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الاوروبي 0.7 في المئة الى 1.3605 دولار بعد انخفاضه لادنى مستوى منذ شهر عند 1.3308 دولار يوم الثلاثاء وفقا لبيانات رويترز.

وهبط الدولار بنسبة 0.4 في المئة مقابل سلة من العملات الرئيسية الى 82.585.

وفي الوقت نفسه تراجعت العملة الامريكية 0.6 في المئة مقابل العملة اليابانية الى 93.04 ين بعد أن ارتفعت الى أعلى مستوى منذ شهر في اليوم السابق.

واستردت العملة الاوروبية الموحدة بعضا من الخسائر التي مُنيت بها أمام الجنيه الاسترليني لتصل الى 91.35 بنس لليورو لكنها ظلت بعيدة عن المستوى القياسي الذي سجلته أعلى من 98 بنسا في أواخر ديسمبر كانون الاول الماضي.

وتخلى الين عن بعض مكاسبه بفعل تقرير صحفي ذكر أن الحكومة اليابانية ستسعى لالغاء الضرائب على أرباح رأس المال للاجانب الذين يستثمرون في الشركات اليابانية عن طريق الصناديق وهو ما سيشجع على تدفق الاستثمارات على البلاد.