الرياض: أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي أن المملكة اكتشفت 5 حقول نفط و3 حقول غاز جديدة في المنطقة الشرقية.

وقال النعيمي في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الحكوميةإن حقول النفط، منها 4 حقول برية وحقل بحري. وبحسب الوزير فإن الحقول هي حقل quot;جعوف-11quot; و quot;رمثان-9quot; و quot;نياشين-1quot; و quot;جريد- 101quot; و quot;خرسانية -411quot;.

وفي عمليات الحفر التجريبي كانت أكبر آبار إنتاج هي quot;جعوف-11quot; بمعدل 2551 برميلاً يومياً وquot;نياشين-1quot; بمعدل 2076 برميلاً يومياً. وحقول الغاز الثلاثة هي quot;عربية-1quot; وquot;ربيب-1quot; وquot;حصباه-61quot;.

وتضم أراضي السعودية خمس احتياطيات النفط العالمية، ولم يذكر التقرير حجم الزيادة التي ستسهم بها الحقول الجديدة في احتياطيات المملكة.

وأردف البيان أن بئر quot;جريد - 101quot; تقع في مياه الخليج العربي على بعد 130 كيلو مترا تقريباً شمال مدينة الظهران، وتم اختبار 3 مكامن للزيت في البئر، لم يسبق اكتشافها من قبل، في حقل الجريد، حيث تدفّق الزيت من مكمن الهيت بمعدل 450 برميلاً قياسياً في اليوم.

كما تدفّق الزيت من مكمن الشعيبة بمعدل 1133 برميلاً قياسياً في اليوم، إضافة إلى تدفق الزيت من مكمن الخفجي الأعلى بمعدل 115 برميلاً قياسياً في اليوم من البئر نفسه.

وأشار إلى أن بئر quot;خرسانية - 411quot; تقع على بعد 138 كيلومتراً تقريباً شمال غرب مدينة الظهران، وتأكّد وجود الزيت في مكمن طبقة السفانية في حقل الخرسانية.

وبهذا الاكتشاف، أضيفت طبقة السفانية كمكمن جديد للزيت للمرة الأولى في هذا الحقل، بعدما تدفق الزيت من فوهة البئر بمعدل 480 برميلاً قياسياً في اليوم، وبكثافة 10 درجات بمقياس معهد البترول الأميركي.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية إنه في ما يخصّ حقول الغاز، اكتشفت 3 حقول جديدة للغاز في المناطق المغمورة للمملكة على الخليج العربي هي quot;عربية - 1quot; و quot;ربيب - 1quot; وquot;حصباه - 61quot;.

وأوضح أن بئر quot;عربية - 1quot; تقع في مياه الخليج العربي على بعد 185 كيلو متراً شمال شرق مدينة الظهران، حيث اختبر مكمن الخف (ب) في البئر على عمق 10,500 قدم، وتدفق الغاز منها بمعدل 1 ر41 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ويتوقّع أن تنتج البئر كميات أعلى تحت ظروف الإنتاج الاعتيادية، وسوف يستمر تقويم باقي المكامن العميقة في هذه البئر.

وبيّن أن البئر quot;ربيب - 1quot; تقع في مياه الخليج العربي على بعد 125 كيلو متراً شمال شرق مدينة الظهران، حيث تم اختبار مكمن الجوف في البئر على عمق 17,130 قدماً، وتدفق الغاز منها بمعدل 40,6 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ويتوقّع أن تنتج البئر كميات أعلى تحت ظروف الإنتاج الاعتيادية، وسوف يستمر تقويم كميات الغاز في هذا الحقل.

وأشار النعيمي إلى أن البئر quot;حصباة - 61quot; تقع في مياه الخليج العربي على بعد 200 كيلو متر تقريباً شمال شرق مدينة الظهران، حيث تم اختبار مكمن الخف (ب) في البئر على عمق 12,700قدم، وتدفق الغاز منها بمعدل 62,1 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ويتوقّع أن تنتج البئر كميات أعلى تحت ظروف الإنتاج الاعتيادية.