فرانكفورت: هبطت الاسهم الاوروبية في اوائل معاملات يوم الخميس تقودها أسهم شركات التعدين مع تجدد المخاوف الاقتصادية اثر انخفاض قياسي في الصادرات الالمانية وبيانات ضعيفة عن البطالة في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 0806 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 1.3 بالمئة الى 866.82 نقطة بعد أن أغلق يوم الأربعاء منخفضا 1.3 بالمئة. وفقد المؤشر 45 بالمئة في عام 2008 .

وأضرت التوقعات الاقتصادية القاتمة بأسهم منتجي المواد الخام مثل ارسيلور ميتال لانتاج الصلب وشركات ريو تينتو وانجلو امريكان وبي.اتش.بي بيليتون للتعدين التي انخفضت ما بين 3.5 و 5.5 بالمئة في بداية معاملات يوم الخميس.

وكان مؤشر داو جونز ستوكس للموارد الاساسية أكبر خاسر حيث نزل أكثر من أربعة بالمئة.

وارتفعت أسهم مجموعة سينزبيري ثالث أكبر مجموعة للمتاجر الكبرى في بريطانيا 1.8 بالمئة بعد أن جاءت بيانات المبيعات الاساسية للشركة في الربع الثالث عند الحد الاقصى من توقعات السوق. لكن الشركة قالت ان الظروف الاقتصادية ستظل صعبة بشكل خاص في عام 2009 .

وسجلت الصادرات الالمانية انخفاضا قياسيا في نوفمبر تشرين الثاني بسبب هبوط حاد في الطلب على السيارات وغيرها من دعامات الصناعات التحويلية الالمانية مما فاقم المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية القاتمة بالفعل لعام 2009 .

وتترقب السوق يوم الخميس اجتماع بنك انجلترا المركزي الذي ينتظر أن يخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس الى 1.50 بالمئة عندما يعلن قراره في الساعة 1200 بتوقيت جرينتش.