قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: افادت وسائل الاعلام الروسية ان رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين اعطى مساء الاثنين الضوء الاخضر لشركة غازبروم العملاقة الروسية باستئناف تسليم الغاز عبر اوكرانيا الى اوروبا، بعد ان كان هذا التسليم توقف ستة ايام بسبب الخلاف بين موسكو وكييف.

واعلن الكسي ميلر مدير شركة غازبروم خلال لقائه بوتين quot;سنبدأ الثلاثاء في الساعة العاشرة صباحا بتوقيت موسكو (السابعة تغ) بضخ الغازquot; الذي يفترض ان يمر عبر اوكرانيا للوصول الى اوروبا.

فرد عليه بوتين قائلا حسب الصور التي نقلتها شبكات التلفزة الروسية quot;حسنا ابدأوا العملquot;.

وكانت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي وشركة غازبروم اعلنتا في وقت سابق الاثنين ان تسليم الغاز الروسي الى اوروبا عبر اوكرانيا الذي توقف الاربعاء الماضي سيستأنف صباح الثلاثاء.

وقال وزير الطاقة التشيكي مارتن ريمان الذي تتراس بلاده الاتحاد الاوروبي ان quot;الطرف الروسي وعدنا بانه سيعيد فتح الصنابير ما لم تحصل عوائق في الساعة الثامنة (السابعة تغ) من يوم الثلاثاءquot;.

وتقول بروكسل انه في حال اعيد فتح انابيب الغاز الروسي فان الغاز لن يصل الى الزبائن في الاتحاد الاوروبي الا بعد ثلاثة ايام.

ويبدو ان الاتحاد الاوروبي وروسيا واوكرانيا اتفقت على اجراءات نشر مراقبين دوليين يشرفون على حسن نقل الغاز الروسي عبر اوكرانيا، بعد ان اتهمت موسكو كييف بسرقة قسم من الغاز المرسل الى اوروبا.