الكويت: طالب وزير المالية السوري محمد الحسين بضرورة اعادة النظر في النظام المالي العالمي وتطويره وان يكون للدول العربية دور فيه. واوضح الحسين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله البلاد الليلة الماضية الى الكويت للمشاركة في الاعمال التمهيدية لمؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية المقرر عقده في الكويت في 19 و20 من الشهر الجاري ضرورة اعادة النظر في المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين بحيث تكون هذه المؤسسات اكثر ديمقراطية.
واضاف ان هذه القضايا سوف تطرح في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية العربية المقرر اليوم من اجل الوصول فيها الى موقف عربييتم طرحه في المؤسسات الدولية عندما يكون هناك اجتماعات لدى هذه المؤسسات.


واعرب عن شكره للكويت اميرا وحكومة وشعبا لاستضافة هذه القمة على اراضيها مشيرا الى ان الامل معقود على الوصول الى قدر من التنسيق العربي تجاه مواجهة الازمة المالية العالمية لتجنب اثارها السلبية على الشعوب والبلدان العربية. من ناحيته اوضح حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة لي (كونا) ان القمة تنعقد في وقت دقيق للغاية من الناحيتين السياسية والاقتصادية حيث يشهد قطاع غزة عدوانا اسرائيليا على الفلسطينيين بينما يشهد العالم ازمة اقتصادية عالمية. واشار الى اهمية الاجتماعات التمهيدية للقمة لانها تجمع وزراء المالية العرب الى جانب محافظي البنوك المركزية معربا عن امله في ان تكون هذه الاجتماعات فرصة لتبادل الاراء من اجل ايجاد الحلول المناسبة للقطاعين المصرفي والمالي لمواجهة الازمة العالمية