طهران: وقّعت إيران والصين عقداً ضخماً بقيمة 1,76 مليار دولار، لتطوير حقل أزادجان الشمالية النفطي، في جنوب غرب إيران، بحسب ما أعلن مسؤول في وزارة النفط الإيرانية. وجرى توقيع العقد الذي ينص على تطوير المرحلة الأولى من حقل أزادجان الشمالية بين كل من شركة النفط الوطنية الصينية quot;تشاينا ناشونال بتروليوم كوربويشنquot; وشركة النفط الوطنية الإيرانية quot;ناشونال إيرانيان أويل كومبانيquot;.

ونصّ العقد على أن يجري العمل على مرحلتين، تستغرق الأولى 12 عاماً، والثانية 17 عاماً، على أن يتم استحصال التكاليف من إنتاج الحقل.

وتمتد فترة العقد لـ 48 شهراً، ومن شأنه أن يسمح بإنتاج 75 ألف برميل من النفط يومياً، بحسب المصدر نفسه.

وإذا ما تم تنفيذ المشروع، بحسب ما ينص عليه العقد، يمكن أن تسند إيران إلى الشركة الصينية في المرحلة الثانية منه التي تتضمن قدرة إنتاج ممماثلة.

وهذا العقد الذي وقِّع بين الطرفين هو من نوع عقد إعادة الشراء quot;باي باكquot; الذي تتقاضى بموجبه الشركة المطورة جزءاً من إنتاج الحقل النفطي طيلة مدة العقد.

وتقدّر احتياطيات حقل أزادجان الشمالية، الواقع في محافظة خوزستان عند الحدود مع العراق، بحوالي 6 مليارات برميل.

يشار إلى أن كبريات الشركات النفطية الغربية ترفض الاستثمار في إيران، بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، ما حدا بطهران إلى التوجّه نحو الشركات النفطية الآسيوية.

ومع أن إيران وقّعت العديد من العقود المبدئية مع شركات آسيوية عدة، إلا أن هذا العقد هو أول عقد ضخم توقّعه طهران في الآونة الاخيرة.