الكويت: اكد أستاذ الاعلام والعلاقات العامة بجامعة الكويت الدكتور أحمد الشريف ان المؤسسات الاعلامية يجب ان تكون جزء لا يتجزأ من الخطة التنموية والتطوير الاقتصادي في الدول العربية وضرورة تفعيل دور هذه المؤسسات في دعم البرامج والخطط التنموية في جميع المجالات. وقال الدكتور الشريف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان القمة الاقتصادية العربية عليها ان تضع في الاعتبار خلال دورتها الحالية او دوراتها المقبلة ان وسائل الاعلام تسهم بدور كبير في دعم وتسويق البرامج التنموية بجميع أشكالها.
واضاف ان ذلك يتم من خلال تهيئة الرأي العام وتوجيهه وتنويره بأهمية المشاركة والعمل من أجل المصالح الوطنية والقومية وذلك من خلال البرامج الهادفة التي تسعى لخلق الوعي لدى المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني لقبول التغير والعمل من أجل تحقيق الأهداف التنموية.


واوضح الدكتور الشريف خطورة أن تكون وسائل الاعلام العربية ناقلا للحدث فقط مبينا ان المطلوب أن تكون وسائل الاعلام شريكا استراتيجيا في صنع الحدث التنموي من خلال العمل بخط مواز وتسليط الضوء على الخطط والسياسات التنموية في الدول العربية والاشارة الى مكامن الخلل واظهار النماذج الناجحة ليقتدى بها.
وحمل وسائل الاعلام العربية مسؤولية العمل من أجل انجاح مثل هذه المبادرات مؤكدا ان الانتفاع من نجاحها لن يقتصر على المؤسسات والشركات المالية والاستثمارية ستجني المؤسسات الاعلامية والصناعة الاعلامية الفائدة من ذلك بما يسهم في الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني في المنطقة. وشدد الدكتور الشريف على ضرورة وضع خطة اعلامية واضحة المعالم ومحددة الاهداف وأن تنطلق من المبادىء الرئيسية للتنمية في الوطن العربي مطالبا بتغير النهج التقليدي الرسمي للتعامل مع قضايا التنمية وانتهاج الشفافية والموضوعية.
كما طالب بان يكون هناك تنسيق وتعاون مستمر بين المؤسسات الاعلامية في الوطن العربي والجهات المختصة بتنفيذ السياسات والخطط التنموية مؤكدا انه لا يمكن تحقيق تقدم حقيقي في مجال التنمية من دون اشراك وتعاون وتفعيل وسائل الاعلام