قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: هبطت الاسهم الاوروبية لرابع جلسة على التوالي اليوم الخميس متأثرة بمخاوف المستثمرين بشان ارباح الشركات بعد نتائج مخيبة للامال اعلنتها نوكيا أكبر مصنعي الهاتف المحمول في العالم ومايكروسوفت كورب عملاق صناعة برامج الكمبيوتر.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 0.8 في المئة الي 762.79 نقطة بعد ان كان صعد اثناء الجلسة الي 786.35 نقطة.

والمؤشر الان منخفض 8 في المئة عن مستواه في بداية العام الحالي بعد ان هوى بنسبة 45 في المئة في 2008 .

وهبط سهم نوكيا 9 في المئة بعد ان اعلنت الشركة هبوطا اسوأ من المتوقع في ارباحها في الربع الاخير من العام الماضي وحذرت من ان حجم السوق سينكمش بنسبة 10 في المئة هذا العام مع تأثير التباطؤ الاقتصادي على انفاق المستهلكين.

وفاجأت مايكروسوفت أكبر مصنعي برامج الكمبيوتر في العالم المستثمرين بنتائج مخيبة للامال والاعلان عن خطط للاستغناء عن حوالي خمسة الاف وظيفة على مدى الاشهر الثمانية عشر القادمة.

وفي علامة اخرى على مشاكل قطاع التكنولوجيا اعلنت شركة انتل كورب عملاق صناعة الرقائق الالكترونية اغلاق مصانع بما يجعلها تستغني عن حوالي ستة الاف وظيفة. وهبط سهمها 5.1 في المئة.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.2 في المئة فيما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت بنسبة 1 في المئة واغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس منخفضا 1.2 في المئة.