دبي: أعلنت اليوم موتورولا (رمز تداولها في بورصة نيويورك: MOT) عن إبرام عقد ضخم تبلغ قيمته ملايين الدولارات مع شركة laquo;زين العراقraquo; للاتصالات النقالة توفِّر بموجبه حزمةً متكاملةً من الخدمات الشبكية المُدارة لشركة الاتصالات النقالة العراقية. وقالت الشركة العالمية إنَّ العقدَ المُبرمَ بين الطرفين من شأنه الارتقاء بأداء شبكة شركة laquo;زين العراقraquo; وتمكينها من إثراء تجربة الاتصالات النقالة المتاحة لمشتركيها في أنحاء البلاد. وقالت موتورولا إنَّ العقد الجديد يسري على الفور ويمتد لثلاثة أعوام.

وبموجب عقد الخدمات الشبكية المُدارة، تأخذ موتورولا على عاتقها مسؤولية الارتقاء بأداء شبكة laquo;زين العراقraquo; وتشغيلها وصيانتها وتوفير التدريب اللازم لفريق الدعم التقني فيها. وبفضل ما ستقدِّمه موتورولا من خدمات إدارة الشبكة مقرونةً بخبرتها التقنية المتقدِّمة، ستتمكَّن laquo;زين العراقraquo; من تركيز جهودها نحو بناء شبكة أفضل لعملائها، وتعزيز أرباحها التشغيلية، والارتقاء بإنتاجيتها الإجمالية.

وتعدُّ laquo;زين العراقraquo; شركة الاتصالات النقالة الرياديَّة في جمهورية العراق، إذ وصلَ عدد مشتركيها الفعليين إلى أكثر من 9.68 مليون مشترك في 31 ديسمبر 2008. ويقول اقتصاديون إنَّ النمو الهائل الذي حققته laquo;زين العراقraquo; للاتصالات مردُّه إلى المستويات الفائقة من رضا العملاء التي تحقَّقت بفضل ما تقدِّمه شركة الاتصالات النقالة الريادية لمشتركيها من خدمة استثنائية وتغطية لا مثيل لها في البلاد. ومن شأن العقد الجديد توطيد العلاقة القائمة بين موتورولا وlaquo;زين العراقraquo;، إذ ستزوِّد الشركةُ العالمية العملاقة شركةَ الاتصالات النقالة الرياديَّة بالخبرات اللازمة لإثراء تجربة مشتركيها، وزيادة إيراداتها عبر تعزيز التغطية الشبكية، وتعزيز مستويات رضا العملاء، وتوفير الدورات التدريبية العملية المتخصِّصة للطواقم البشرية في laquo;زين العراقraquo;.

يُشار هنا إلى أنَّ علاقةً وثيقةً تربط بين موتورولا وشركة laquo;زين العراقraquo;، إذ أبرمت الشركتان عدَّة عقود بملايين الدولارات منذ عام 2004 لدعم شركة الاتصالات النقالة الريادية ومسيرتها ونجاحها في جمهورية العراق. كما أتمَّت موتورولا مؤخراً بنجاح عملية إدماج شبكتي شركتي laquo;زين العراقraquo; وlaquo;أوراسكوم تيليكومraquo; بعد أن وافقت مجموعة الاتصالات المتنقلة quot;زينquot; على شراء حصة شركة laquo;أوراسكوم تيليكومraquo; في شبكة laquo;عراقناraquo; في عام 2008. ويوطد العقد الضخم الذي تمَّ الإعلان عنه اليوم ثقةَ laquo;زين العراقraquo; التامة في موتورولا التي حققت نجاحاً واسعاً في نشر الشبكات وإدارتها في أكثر بيئات العمل تعقيداً حول العالم ودعم شركات الاتصالات النقالة في تعزيز نمو قاعدة مشتركيها إلى مستويات قياسية.

وقال علي الدهوي، الرئيس التنفيذي في laquo;زين العراقraquo;: quot;أخذنا هذه الخطوة المهمّة انطلاقاً من ثقتنا المطلقة وعلاقتنا الوثيقة التي توطَّدت على مرِّ الأعوام مع موتورولا، وكذلك انطلاقاً من إيماننا بالإمكانات المهولة والآفاق الواعدة لصناعة الاتصالات النقالة في العراق. ونحن واثقون من أنَّ علاقتنا مع موتورولا سيكون لها آثارها أصداؤها الإيجابية الواسعة على مستقبل خدمات الاتصالات المتميِّزة التي توفرها زين العراق، وبما يصبُّ حتماً في مصلحة القاعدة العريضة من عملائها ومشتركيهاquot;.

من جانبه، قال نائب رئيس وحدة الحلول النقالة للشبكات والمنازل في موتورولا أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا المطلة على المحيط الهادي: quot;في العادة، تستلزم البنية التحتية لشركات الاتصالات النقالة العاملة في بيئات منطوية على تحديات مختلفة أن تخصِّص تلك الشركات قَدْراً كبيراً من طواقم العمل الداخلية للتعامل مع المتطلبات التشغيلية اليومية للشبكة. وتملك الإدارة العُليا في مجموعة زين العراق الرؤيةَ الاستشرافيةَ الواضحةَ التي جعلتها تعهد بتلك المهمة إلى شركة عالمية متخصِّصة توفر لها نقطة اتصال أحادية في تلبية كافة متطلبات الخدمة، وهذا ما سيمكِّن شركة زين من توجيه جُلِّ اهتمامها وتركيزها إلى إدارة أعمالها وخدمة عملائها بالشكل الأمثل في أنحاء البلادquot;.

وكانت موتورولا قد أدخلت جزءاً من إيرادات هذا العقد في نتائجها المالية للرُّبع الثاني من عام 2009. جديرٌ بالذكر أن موتورولا وزين تربطهما عدة عقود راهنة في دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية نيجيريا الاتحادية، والمملكة الأردنية الهاشمية، تزوِّد بموجبها موتورولا مجموعة الاتصالات النقالة الريادية بالمنطقة بمجموعة واسعة من التقنيات والخدمات المتقدِّمة والفائقة.