ذكر تقرير لبيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; حول أداء سوق الكويت للأوراق المالية لشهر سبتمبر/أيلول rlm;2009rlm;، أن سوق الكويت للأوراق المالية فقد 2.36 % من قيمته خلال شهر سبتمبر من العام الحالي 2009، حيث أنهى مؤشر quot;غلوبلquot; العام تداولات الشهر مغلقًا عند مستوى rlm;219.47 نقطة. وقد جاء هذا عقب الارتفاع البالغ rlm;6.35 % خلال شهر أغسطس/آب، في حين ما زال أداء المؤشر على أساس العائد منذ بداية العام وحتى تاريخه إيجابيًا، محققًا مكاسب بلغت 6.32 %. من جانب آخر، بلغت القيمة السوقية لدى سوق الكويت للأوراق المالية 35.6 مليار دينار في نهاية الشهر، مسجلة تراجعًا بنسبة 2.36 % مقارنة مع الشهر السابق. كما شهد شهر سبتمبر/أيلول انخفاضًا في نشاط التداول بسبب شهر رمضان وإجازة العيد.

الكويت - إيلاف: انخفضت كمية الأسهم المتداولة في البورصة الكويتية بنسبة 29.4 % على أساس شهري خلال شهر سبتمبر، ليصل إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال الشهر إلى 5.65 مليار سهم. كذلك، شهدت قيمة الأسهم المتداولة في البورصة انخفاضًا بلغت نسبته 48.7 %، ليصل إجمالي القيمة المتداولة إلى1.41 مليار دينار كويتي خلال الشهر. وتصدّر سهم شركة زين قائمة الشركات الأكثر ارتفاعًا rlm;من حيث القيمة المتداولة rlm;خلال الشهر، حيث تمّ تداول 182.23 من أسهمها بقيمة 261.91 مليون دينار كويتي. في حين تصدّرت شركة جيزان القابضة قائمة الشركات الأكثر تداولاً من حيث الكمية، وذلك بتداول 436.78 مليون من أسهمها بقيمة 42.18 مليون دينار كويتي. lrm;

ومن أكثر الأسهم الرابحة خلال هذا الشهر، جاء سهم الشركة الأهلية القابضة، بارتفاع بلغت نسبته 34.6 %، تلاه سهم شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء بارتفاع بلغ 33.3 %، ثم سهم شركة الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية بنسبة 22.8 %، في حين تصدّر سهم بنك البحرين والكويت قائمة الشركات الأكثر تراجعًا، منخفضًا rlm;بنسبة 37.5 %، تلاه سهم شركة مشرف للتجارة العامة والمقاولات متراجعاً بنسبة 27.0 %، ثم شركة جيزان القابضة بتراجع بلغ 26.3 %. lrm;

وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل سبعة خلال شهر سبتمبر/أيلول، في مقدمتها مؤشر قطاع البنوك الذي ارتفع بنسبة 3.29 %، تلاه مؤشر قطاع الأغذية بارتفاع بلغت نسبته 1.2 %. كما ارتفعت مؤشرات قطاعي العقار والتأمين، محققة مكاسب طفيفة بلغت 0.35 % و 0.08 % على التوالي. من جهة أخرى، كان مؤشر قطاع الخدمات هو الخاسر الأكبر، حيث تراجع بنسبة 8.59 %، تلاه مؤشر قطاع الاستثمار وقطاع الصناعة، اللذان فقدا 1.52 % و1.43 % من قيمتهما على التوالي.

فارتفع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 3.29 % خلال شهر سبتمبر. وقد ارتفعت أسهم معظم البنوك خلال شهر سبتمبر، باستثناء البنك الأهلي الكويتي، بينما في حالة البنك التجاري الكويتي، بقي سعر السهم دون تغيير على أساس شهري. وقد وردت أنباء بأنّ البنك الأهلي الكويتي قد أقام دعوى قضائيّة ضد الملياردير السعودي معن الصانع ومجموعة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية مطالبًا إياه بتعويضات قدرها 125 مليون دولار أميركي، بدعوى إخلاله بالعقد المبرم بينهما والاحتيال.

إلى ذلك، قامت وكالة موديز لخدمات المستثمرين بتخفيض تقييم البنوك الكويتية خلال شهر سبتمبر، ومن ضمنها البنك الأهلي الكويتي، والبنك التجاري الكويتي، وبنك الكويت والشرق الأوسط، حيث خفّضت تقييم القوة المالية للبنك التجاري الكويتي (CBK) إلى C- من C، كما خفّضت القوة المالية لكلّ من البنك الأهلي الكويتي (ABK)، وبنك الكويت والشرق الأوسط (BKME) من D+ إلى C-.

من ناحية أخرى، كان سهم بنك بوبيان الرابح الأكبر خلال شهر سبتمبر بارتفاعه 15.5 %. وكان بنك بوبيان قد أعلن أنّ مجلس إدارته قد أوصى بزيادة رأسمال البنك بنسبة 50 %، بعد حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي. وسوف تكون زيادة رأس المال بقيمة 250 فلسًا للسهم الواحد. جدير بالذكر، أنّ سهم بنك بوبيان قد شهد تداولات كثيفة عقب إعلان بنك الكويت الوطني عن زيادة حصته في البنك بنسبة 40 %.

من جهة ثانية، كان قطاع الخدمات هو الخاسر الأكبر؛ حيث انخفض مؤشر بنسبة 8.59 %، متأثرًا بتراجع سهم شركة زين، الذي خسر 14.5 % من قيمته خلال شهر سبتمبر. يذكر أنّ سهم شركة زين قد شهد تعاملات متقلّبة خلال هذا الشهر، إضافة إلى أنّه تأثّر كثيراً بالشائعات والأنباء الكثيرة التي تردَّدت عنه بسبب الإعلان عن تشكيل تحالف بين شركات اتصالات هندية ومستثمر ماليزي لشراء 46 % من أسهم الشركة نظير 2 دينار كويتي للسهم، في صفقة تصل قيمتها الإجمالية إلى 13.7 مليار دولار أميركي. وكان مساهمو الشركة قد صوتوا في الشهر السابق على رفع القيود عن ملكية أسهم الشركة. وقد أخذ سعر سهم شركة زين في الارتفاع خلال الشهرين الماضيين منذ المرة الأولى التي تناقلت فيها الأنباء خبر احتمال قيام الشركة ببيع حصة من عملياتها في أفريقيا.

هذا، وأعلنت شركة المخازن العمومية، التي لم يشهد سهمها أيّ تغيّر سعري، خلال شهر سبتمبر عن فوزها بعقد تبلغ قيمته 10 ملايين دولار أميركي من شركة quot;رأس غازquot; القطرية أول شركة قطرية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال. من ناحية أخرى، ارتفع سهم شركة طيران الجزيرة بنسبة 2.5 % خلال شهر سبتمبر. وكانت الشركة قد أعلنت في الفترة الأخيرة عن إنشاء محطة مركزية جديدة في العام المقبل لزيادة حصتها السوقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في المقابل، تراجع مؤشر قطاع الاستثمار بنسبة 1.25 %. وفي قطاع الاستثمار، سجّل سهم الشركة الأهلية القابضة أعلى المكاسب بارتفاعه بنسبة 34.6 %، تلاه سهم الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية بارتفاع مقداره 22.8 %، ثم مجموعة عارف الاستثمارية بارتفاع نسبته 20.3 %. وأعلن بيت التمويل الكويتي (KFH) خلال شهر سبتمبر عن توقيعه اتفاقية إعادة جدولة مديونية بقيمة 132 مليون دينار كويتي مع مجموعة عارف الاستثمارية. وتعتزم الشركة استخدام صفقة إعادة جدولة الديون في سداد الالتزامات المستحقة على المجموعة للبنوك الأجنبية وصناديق الاستثمار. وكانت مجموعة عارف قد سجّلت خسائر بقيمة 20.5 مليون دينار كويتي خلال الربع الثاني بالمقارنة مع صافي ربح مقداره 13.9 مليون دينار كويتي في العام السابق.

وشهد سوق الكويت للأوراق المالية أداء مختلطاً خلال شهر سبتمبر، فقد تفاعل السوق إيجاباً مدعوماً بالارتفاع المفاجئ في أسواق الأسهم العالمية على خلفية سلسلة من البيانات الاقتصادية الإيجابية الواردة عقب تصريح محافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بن برنانكي باحتمالية انتهاء الركود. وعلى الرغم من ذلك، فقد أنهى السوق تعاملاته على انخفاض، عقب أن شهدت أسواق الأسهم العالمية انخفاضا غير متوقّع في ثقة المستهلكين، جرّت السوق مجدداً إلى الأداء السلبي بعد تقدُّمها بيوم.

وبالتطلع إلى الأمام، يتوقع تقرير غلوبل أن يعتمد أداء السوق في المدى القصير على أرباح الشركات خلال الربع الثالث من العام الحالي 2009، في حين سوف يتوقف أداؤها في المدى المتوسط على وتيرة الانتعاش الاقتصادي، وعودة أسعار النفط للارتفاع، وزيادة ثقة المستثمرين.