سيؤثر الارتفاع الكبير لسعر الذهب الذي وصل أمس لمستويات قياسية إلى تراجع مبيعات التجزئة من المعدن الأصفر في الإمارات.

دبي: قال بائعو ذهب اليوم الأربعاء إن مبيعات التجزئة من الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة قد تشهد مزيداً من التراجع بعد ارتفاع سعر الذهب إلى مستوى قياسي.

وذكر مدير مبيعات في كنز للمجوهرات، أحد أكبر متاجر بيع التجزئة في سوق الذهب في دبي، quot;السوق في صدمة، وتوقف الجميع عن شراء الذهب، لأن الأسعار لا يمكنها الاستمرار في هذا المستوى. معتقداً أن quot;الجميع ينتظر انخفاض الأسعار مرة أخرى، ولكن قبل ذلك ستبقى التعاملات بطيئة جداًquot;.

إرتفاع تداول بورصة دبي للذهب والسلع 6 % في سبتمبر

وارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 1043.45 للأوقية أمس الثلاثاء، مع انخفاض الدولار، بسبب تقرير تم نفيه في ما بعد بأن دول الخليج العربية تفكر في التخلي عن الاعتماد على العملة الأميركية في تجارة النفط.

وتعتبر الحلي المعفاة من الضرائب في أسواق الذهب والمراكز التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة عنصر جذب رئيساً للسائحين من دول الخليج العربية والدول الغربية.

لكن بائعي التجزئة أبلغوا رويترز أن الأزمة الاقتصادية تسببت منذ بداية العام في منع وفود بعض السائحين وتقليص موارد المستهلكين، مما أدى إلى هبوط المتوسط الشهري لمبيعات الذهب بنسبة 30 % في الإمارات.

وقال محمد شاكرجي العضو المنتدب في مصنع الإمارات للذهب، ومقره دبي، إن تلك مجرد البداية، معرباً عن اعتقاده أن الأمور ستزداد سوءاً، قبل أن تتحسن بالنسبة إلى سوق المجوهرات والسوق الفعلية.

وتابع أن السعر مرتفع جداً، وأن المستهلكين يلزمون حذراً بالغاً، وهو ما سيؤدي إلى تراجع السوق الفعلية بشكل كبير. وأشار شاكرجي إلى أن تجار تجزئة الحلي الذهبية قد يطلبون حلياً من عيار 14 قيراط وتسعة قراريط، في محاولة لخلق أوضاع جديدة في السوق.

وقال إن أيام بيع وشراء الذهب من عياري 22 قيراط و18 قيراطاً ربما تكون معدودة، وبخاصة إذا ظل السعر فوق مستوى 1000 دولار. لكن بعض تجار التجزئة يعتقدون أن المهرجانات في الهند وموسم الزواج في العالم العربي سيبقيان مبيعات التجزئة في حالة جيدة.

من جهتها، لفتت سوابنا ناير مدير عام مجموعة دبي للذهب والمجوهرات، وهي رابطة غير رسمية لتجار التجزئة في دبي، إلى أنه quot;في مهرجان ديوالي الهندي، الذي سيبدأ الأسبوع المقبل، سيقبل الناس على شراء الذهب، لأنني أعتقد أن التقاليد يمكنها أن تتغلب على ارتفاع الأسعارquot;.