قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: ارتفع الدولار امام معظم العملات الرئيسية يوم الجمعة بعدما قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ان البنك المركزي الامريكي سيكون مستعدا لتشديد السياسة النقدية مع استتباب انتعاش اقتصادي.

غير أن العملة الامريكية تراجعت أمام الدولار الكندي الذي سجل أعلى مستوى في عام بعدما أعلنت كندا ان ارباب العمل اضافوا وظائف جديدة تعادل ستة أمثال التوقعات في سبتمبر ايلول مما دفع معدل البطالة للتراجع للمرة الاولى منذ يوليو تموز 2008.

وعوض الدولار الامريكي -الذي تراجع أغلب أيام الاسبوع- بعض خسائره مقابل اليورو يوم الجمعة وارتفع من أدنى مستوى في ثمانية أشهر ونصف مقابل الين والذي كان هبط اليه في وقت سابق هذا الاسبوع. ورغم مكاسب اليوم يظل الدولار منخفضا أمام سلة من العملات الرئيسية مقارنة مع الاسبوع الماضي.

وقال برنانكي مساء الخميس انه في حين أن الدعم الواسع من البنك المركزي الامريكي للاقتصاد سيكون ضروريا على الارجح لبعض الوقت فانه سيتعين على مجلس الاحتياطي سحب تلك الاجراءات مع تحسن الاقتصاد لتفادي التضخم.

وخفض المجلس أسعار الفائدة لتقترب من صفر بالمئة وضخ مئات المليارات من الدولارات في النظام المالي للمساعدة في تعزيز الاقتصاد.

وفي منتصف جلسة التعاملات في الاسواق الامريكية ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.5 في المئة الى 76.272 مقارنة مع أدنى مستوى في 14 شهرا البالغ 75.767 والذي سجله امس. والمؤشر في طريقه لينهي الاسبوع على خسائر تبلغ حوالي واحد في المئة.

وامام العملة الامريكية ارتفع الدولار 1.5 في المئة الى 89.71 ين وهو في طريقه لتحقيق أكبر مكاسب ليوم واحد في شهرين.

وتراجع اليورو 0.5 في المئة الى 1.4722 دولار من أعلى مستوى في أسبوعين الذي قفز اليه امس والبالغ 1.4815 دولار.

وتراجع الدولار الامريكي 0.8 في المئة الى 1.0431 دولار كندي بعدما سجل مستوى منخفضا بلغ 1.0411 دولار كندي حسب بيانات رويترز.