إقفال أخضر كان من نصيب أسهم أوروبا بتأثير من نتائج فيليبس التي صعد سهمها 7.4 % بعدما حققت نتائج أفضل من المتوقع للربع الثالث.

لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة اليوم الاثنين، حيث ساعدت فيليبس الهولندية على تعزيز ثقة المستثمرين في موسم نتائج أعمال الربع الثالث من العام، الذي لايزال في مراحله الأولى.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.7 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1005.04 نقطة، وهو أعلى مستوى إقفال منذ 23 سبتمبر (أيلول).

والمؤشر القياسي الأوروبي مرتفع أكثر من 55 %، منذ سجل أدنى مستوياته على الإطلاق في 9 مارس، مع تحسن ثقة المستثمرين بشأن فرص التعافي الاقتصادي.

وصعد سهم فيليبس 7.4 %، بعدما حققت الشركة نتائج أفضل من المتوقع للربع الثالث، إذ استفاد أكبر منتج لمصابيح الإضاءة في العالم، وأكبر شركة الكترونيات استهلاكية في أوروبا، من إجراءات لخفض التكاليف.

وأوضح فرانز وينزل، المحلل لدى أكسا لإدارة الاستثمار في باريس، أن quot;نتائج شركات مثل فيليبس مهمة، والشركات الأخرى تعلن عن أرباح معقولة أيضاًquot;، عازياً السبب إلى إعادة الهيكلة، التي وصفها بأنها quot;ليست مشكلة كبيرة عند هذا المفترق، بل تساعد السوق على الارتفاعquot;.

وأضاف إن quot;الأسباب الرئيسة الأخرى لموجة صعود سوق الأسهم لم تتغير. فالاقتصاد الكلي يتحسن. ولايزال لدينا سيولة كبيرة وهو أمر مهمquot;.

وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا والمجموعات، إذ تقدمت أسهم سيمنس ونوكيا 2.7 %، و2.2 % على الترتيب. وقفز سهم ألكاتيل-لوسنت 4.9 %، مدعوما أيضاً برفع سوسيتيه جنرال تقييمه الاستثماري للسهم.

كما ارتفعت معظم أسهم البنوك. وزادت أسهم بنكو سانتاندر ودويتشه بنك ويو.بي.اس ما بين 0.8 و2.1 %. وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.9 %، في حين تقدم مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.2 %. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1 %.