قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بلغ مجموعها 786 مليون دولار لعام 2009

عصام المجالي من عمان:توقع تقرير صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي وزع قبل قليل أن تبلغ قيمة المنح لعام 2009 من الجهات الأجنبية المانحة(لا تشمل المنح من الدول العربية الشقيقة) ما مجموعه 786 مليون دولار لعام 2009 منها حوالي 365 مليون دولار (ما يعادل 259 مليون دينار) لدعم الموازنة أو ما نسبته 46% من إجمالي قيمة المنح للأردن لعام 2009.

كما بين التقرير بأن قيمة المنح الموجهة لدعم الموازنة لعام 2009 والبالغة 259 مليون دينار تمثل زيادة مقدارها 23% عن ما هو مقدر كمنح من الجهات الأجنبية المانحة ضمن قانون الموازنة لعام 2009 وأيضا بزيادة مقدارها 23% عن ما تحقق في عام 2008 من منح من الجهات الأجنبية المانحة لدعم الموازنة.

وأوضح بأنه من مجموع المنح المقدمة للأردن من الجهات الأجنبية المانحة لعام 2009 المشار إليها أعلاه، فقد تم توفير ما مقداره 513 مليون دولار من خلال المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن، من ضمنها 229.5 مليون دولار على شكل منحة دعم نقدي للخزينة (أو ما نسبته 45% من إجمالي المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن لعام 2009).

كما أوضح التقرير بأنه كان قد تم خلال شهر شباط من هذا العام تحويل ما يعادل 70 مليون دولار من المساعدات الأمريكية إلى حساب الخزينة، بالإضافة إلى تحويل ما يقارب 23 مليون دولار لدعم الموازنة خلال النصف الأول من هذا العام وعلى دفعات. كما ذكر التقرير بأن الجانب الأمريكي قد قام اليوم بتحويل مبلغ (50) مليون دولار مباشرةً إلى دعم الخزينة، ليصبح مجموع ما تم تحويله فعلياً لدعم الموازنة من خلال المساعدات الأمريكية لغاية تاريخه حوالي 143 مليون دولار.

وضمن هذا الإطار، بين التقرير بأن وزارة التخطيط والتعاون الدولي في المراحل النهائية من استكمال الإجراءات المطلوبة مع الجانب الأمريكي والوزارات والجهات المعنية لتحويل مبلغ (67.5) مليون دولار إلى حساب الخزينة آخر الشهر الحالي، بالإضافة إلى مبلغ (19) مليون دولار سيتم تحويلها لدعم الموازنة بداية الشهر المقبل.

كما أشار التقرير إلى أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي تعمل بشكل حثيث مع الجانب الأوروبي والجهات والوزارات المحلية المعنية لاستكمال إجراءات توقيع المنح الملتزم بها من قبل الجانب الأوروبي لدعم الموازنة لعام 2009 خلال الأسابيع القليلة القادمة على أن يتم تحويلها إلى حساب الخزينة قبل نهاية هذا العام، ليصبح مجموع المنح الموجهة لدعم الموازنة من الجهات الأجنبية المانحة(لا تشمل المنح من الدول العربية الشقيقة) حوالي 259 مليون دينار، وهو يطابق الرقم الذي كانت الوزارة قد توقعته لحجم المساعدات الموجهة لدعم الموازنة لعام 2009.