صعدت أسهم أوروبا الأربعاء ليجري تداولها قرب أعلى مستوياتها خلال عام بدعم من أسهم البنوك وشركات النفط وبانتظار نتائج مورجان ستانلي وبوينغ.

لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء، ليجري تداولها قرب أعلى مستوياتها خلال عام، وذلك بدعم من أسهم البنوك وشركات النفط، وفي ظل انتظار المستثمرين الإعلان عن نتائج أعمال المزيد من الشركات، مثل مورجان ستانلي وبوينغ. وبحلول الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 % إلى مستوى 1023.59 نقطة، بعدما تراجع 0.5 % في الجلسة السابقة.

وصعد المؤشر، الذي سجل خلال جلسة أمس الثلاثاء أعلى مستوياته خلال عام، بنسبة 23 % حتى الوقت الراهن من العام، كما قفز 59 % منذ أن سجل مستوى متدنياً قياسياً في أوائل مارس.

وقال محللون إن المستثمرين لا يزالون حذرين، بعدما عجزت السوق عن تسجيل مكاسب جيدة خلال الأيام الماضية. وتراجع المؤشر خمس مرات خلال الجلسات العشر الماضية. وذكر جون ميرفي المحلل لدى أو.دي.ال للأوراق المالية quot;ندخل فترة صعبة إلا أنه على المدى الطويل، سيتمكن المضاربون على الصعود من السيطرة بشكل واضح. ويبدو الاتجاه قصير المدى غامضاً بشكل كبيرquot;.

وجاءت أسهم البنوك بين أكبر الأسهم الرابحة، إذ صعدت أسهم ستاندرد تشارترد واتش. اس.بي.سي وباركليز وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال بنسب تراوحت بين 0.5 و1 %. كذلك ارتفعت أسهم شركات الطاقة، في ظل تداول أسعار النفط قرب مستوى 79 دولاراً للبرميل. وسجلت أسهم بي.بي و رويال داتش شل وبي.جي غروب وريبسول وتوتال وستيت أويل هيدرو ارتفاعات تراوحت بين 0.1 و0.6 %.