صعدت أسعار الدولار واليورو بقوة اليوم مستفيدة من ضعف الإسترليني الذي تدهور إثر بيانات سلبية أظهرت استمرار كساد الاقتصاد البريطاني في الربع الثالث.

لندن: ارتفعت أسعار الدولار واليورو بحدة اليوم الجمعة، مستفيدة من التراجع الحاد في سعر الجنيه الإسترليني، بعدما أظهرت بيانات أن الاقتصاد البريطاني استمر في حالة كساد في الربع الثالث من العام، على عكس توقعات بالعودة للنمو.

وطغت أنباء انكماش الاقتصاد البريطاني 0.4 % في ثلاثة أشهر حتى سبتمبر (أيلول) على بيانات إيجابية عن اقتصاد منطقة اليورو، مما دفع الإسترليني للهبوط عن أعلى مستوياته في ستة أسابيع أمام الدولار.

وانخفض الإسترليني بأكثر من ثلاثة سنتات أمام الدولار، وقفز اليورو بأكثر من 1 % أمام الإسترليني. وعززت صدمة البيانات البريطانية التكهنات بأن بنك انجلترا المركزي سيمدد برنامج التيسير الكمي للسياسة النقدية الشهر المقبل.

وفي الساعة 11:12 بتوقيت غرينتش، نزل سعر الإسترليني 1.4 % خلال اليوم الجمعة إلى 1.6393 دولار، منخفضاً عن أعلى مستوياته في ستة أسابيع عند 1.6693 دولار، قبل صدور البيانات البريطانية.

وارتفع سعر اليورو 1.4 % خلال اليوم إلى 91.76 بنس، مقترباً من أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ ستة أشهر. ودعم ذلك ارتفاع اليورو بنسبة 0.1 % أمام أمام الدولار إلى 1.5042 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس سعره أمام سلة من ست عملات رئيسة، 0.2 % إلى 75.23.