في إطار خطط مواكبة الارتفاع الشديد في الطلب على الكهرباء في السعودية، منحت الشركة السعودية للكهرباء عقداً بـ 64 مليون دولار لتركيب خط لنقل الكهرباء شمال الرياض.

الرياض: منحت الشركة السعودية للكهرباء عقداً بقيمة 241 مليون ريال (64 مليون دولار) لتركيب خط لنقل الكهرباء شمال الرياض، في إطار خطط لمواكبة الارتفاع الشديد في الطلب على الكهرباء في السعودية، أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

وأوضحت السعودية للكهرباء، أكبر شركة لمرافق الكهرباء في الخليج من حيث القيمة السوقية، اليوم الثلاثاء، أنها أرست العقد على كونسورتيوم، يضم شركة كيه.اي.سي انترناشونال الهندية ومجموعة الشريف.

ولم تفصح الشركة، التي تسيطر عليها الدولة، عن نصيب كل شركة من العقد، الذي يشمل تركيب خط كهرباء بجهد 380 كيلوفولت، سيستكمل خلال 30 شهراً.

وتواجه السعودية نمواً سريعاً في الطلب على الكهرباء، في وقت تسعى فيه إلى تطوير البنية الأساسية وقطاع الصناعات الثقيلة، وهو ما تأمل أن يساعد على تنويع موارد الاقتصاد، بعيداً من الاعتماد على عائدات النفط. وينمو الطلب بنسبة تدور بين 7 و8 % سنوياً.

وتعتزم السعودية للكهرباء، التي تنتج نحو 37 ألف ميغاوات من الكهرباء، إنفاق 80 مليار دولار، لإضافة ما مجمله 20 ألف ميغاوات بحلول علم 2018، إلى جانب 20 مليار دولار على مشروعات الإنتاج المستقل للكهرباء، لإضافة أكثر من عشرة آلاف ميغاوات.

وسيجري إنفاق حوالي 46 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات على توليد الكهرباء، و30 مليار دولار على النقل، و20 مليار دولار على التوزيع.