المنامة: دشن بيت التمويل الكويتي - البحرين (بيتك) فرعه الجديد، ومعرض أوتومول الثاني بشارع المعارض، بكلفة تبلغ نصف مليون دينار بحريني. وقال رئيس مجلس الإدارة، عبدالمحسن المخيزيم، أن البنوك الإسلامية عموما وraquo;بيتكraquo; خصوصا يجمع بين التجارة والسلع والخدمات المصرفية.كما ذكر الرئيس التنفيذي في laquo;بيتكraquo; عبدالحكيم الخياط، أن المصرف، الذي يمتلك 50 في المئة من المشروع السكني والسياحي الضخم (درة البحرين)، ضخ نحو 5 مليارات دولار في سوق البحرين خلال 5 سنوات.

وأبلغ المخيزيم الصحافيين، على هامش افتتاح الفرع laquo;أن بيت التمويل الكويتي التركي افتتح فرعا له في ألمانيا بعد الحصول على رخصة من السلطات المالية هناك laquo;وأعتقد أنه على وشك ممارسة نشاطه الآنraquo;.وأضاف، أن البنك يتواجد الآن في أربع دول ولكن مجموع فروعه تبلغ أكثر من 180 فرعا. والفرع الجديد الواقع في شارع المعارض هو الثاني للمصرف الذي يعمل وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية التي تحرم الفائدة باعتبارها ربا، إذ لديه فرع في منطقة سترة.

ورد على سؤال بشأن الأزمة المالية العالمية فبيَّن المخيزيم laquo;لا أحد لم يتضرر من الأزمة، ولكن حجم التأثير يتفاوت من جهة إلى أخرى. غير أن سياسة بيت التمويل الكويتي اعتمدت على تنويع الاستثمارات وكذلك التوزيع الجغرافي الذي خفف الضرر على البنكraquo;.وأوضح، أن سياسة بيت التمويل الكويتي تعتمد على التحوط laquo;إذ إن الأصول تكون بالتكاليف وليس بالقيمة السوقية، ولذلك إذا نزلت أسعارها ستكون بالنسبة إلى القيمة السوقية وليست القيمة الحقيقية للأصولraquo;.

وكشف المخيزيم عن أن بيت التمكويل الكويتي laquo;ليس لديه أصول كبيرة مع مجموعة سعد والقصيبي السعودية التي تواجه متاعب ماليه، إذ تبلغ نحو 40 مليون دولار فقطraquo;. وتحدث عن الاستثمار في المملكة العربية السعودية فأوضح أن السياسة المتبعة هي تشجيع المستثمرين في المنطقة ونطاق الاستثمار واسع في المملكة. ولدى laquo;بيتكraquo; شركة عقارية وأخرى استثمارية في السعودية. كما رد الخياط على سؤال بشأن المدينة التكنولوجية المزمع إقامتها في البحرين فأوضح أن laquo;بيتكraquo; مستمر في laquo;تأسيس القاعدة لهذه المدينة، ولكن ذلك لا يشمل المباني وإنما يشمل العلاقات التكنولوجية مع الجهات المختلفة. نحن نعمل على وضع أسس سليمة لا تركز على البناء بل على الاتصال بمراكز العلوم في شتى أنحاء العالم، وخلق علاقة معهاraquo;.

ويعكس افتتاح الفرع، الذي يشتمل على خدمات متكاملة، بالإضافة إلى جهازي صراف آلي، أحدهما خصص لسائقي السيارات، الثقة المتزايدة التي توليها المصارف والمؤسسات المالية في مركز البحرين المالي، باعتبارها المركز الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط. ويعمل في البحرين أكثر 400 مؤسسة مالية وشركة تأمين.