تونس: قال خالد بالشيخ المدير العام للشركة التونسية للأنشطة البترولية اليوم الأربعاء إن تونس ستصدر أربعة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً إلى إيطاليا اعتباراً من نهاية عام 2012. وتحدث بالشيخ على هامش قمة النفط والغاز في شمال أفريقيا المنعقدة في تونس العاصمة.

وقال إن غالب الغاز سيصدر عن طريق خط أنابيب ترانسميد، الذي يمتد من الجزائر عبر تونس، إلى جزيرة صقلية في إيطاليا، في حين ستنقل كميات أصغر كغاز طبيعي مسال.

وتحولت تونس إلى مستورد للنفط والغاز في عام 2001، عندما تجاوز الطلب المحلي المعروض. وتقول إنها تعتزم زيادة إنتاج الغاز، عن طريق التنقيب وإعادة تطوير حقول قائمة، بالمشاركة مع شركات أجنبية.

وأبدى محلل لقطاع النفط شكوكاً في أن تونس يمكنها أن تصبح مصدراً كبيراً للغاز بحلول عام 2012، لأنها تحتاج لتلبية الطلب المحلي المتنامي. وتأمل تونس في توليد 60 % من احتياجاتها من الكهرباء، عن طريق الغاز الطبيعي، بحلول عام 2014.

وقال كريج ماكمهون، محلل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى وود ماكنزي لرويترز، على هامش المؤتمر، quot;مازال بالتأكيد هناك احتمال لزيادة الغاز في السوق المحلية، لكن المسألة المهمة.. هي معرفة ما ستكون عليه توقعات الطلب بعد عام 2014quot;.

وأضاف quot;إذا كان الطلب أكبر مما يشهده التونسيون الآن، فإن التركيز سينصب مرة أخرى على السوق المحلية. لكن إذا تراجع وظل معدل نجاح عمليات التنقيب مرتفعاً، فإن الفرص ستتفتحquot;.