قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن سوق دبي عن إنجاز عملية تدشين نظام التداول المتطور إكستريم، الذي يعد أحد أفضل أنظمة التداول المستخدمة في أسواق المال العالمية بنجاح.

دبي - إيلاف: أعلن سوق دبي المالي عن إنجاز عملية تدشين نظام التداول المتطور الجديد quot;اكستريمquot;، الذي يعد أحد أفضل أنظمة التداول المستخدمة في أسواق المال العالمية بنجاح. وقد تولت توريد النظام المتكامل شركة quot;ناسداك أو أم اكسquot;، أكبر شركات إدارة البورصات على المستوى العالمي. ويمثل هذا النظام نقلة جديدة ضمن مسيرة التحديث والتطوير التي ينتهجها السوق منذ انطلاقته في العام 2000.

وقد تحول سوق دبي المالي إلى نظام quot;اكستريمquot; اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 29 أكتوبر 2009، وقد تمت عملية الانتقال من النظام القديم quot;هورايزونquot; إلى النظام الجديد بسلاسة. ويعد سوق دبي المالي أول سوق مال في المنطقة يعتمد هذا النظام (إذا ما تم استثناء بورصة ناسداك دبي). وتجدر الإشارة إلى أن البورصتين الرائدتين إقليمياً تجريان مناقشات، تهدف إلى تكامل نظم التداول والتقاص والإيداع، وهو هدف أصبح تحقيقه أسهل في ظل الخطوة الأخيرة من جانب سوق دبي المالي.

وللمناسبة، أوضح الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة سوق دبي المالي حسن السركال أن quot;النظام يتيح لسوق دبي المالي تنفيذ ما يزيد على 720 ألف صفقة في الجلسة الواحدة، وكذلك تداول العديد من الأدوات المالية الجديدة، مثل صناديق تداول المؤشرات quot;إي تي افquot; بسرعة وسهولة أكبرquot;. وووصف نظام اكستريم بأنه منصة تداول فائقة القدرة تتسم بالاعتمادية العالية، وهو مستخدم على نطاق واسع في البورصات الرئيسة العالمية. علاوة على ذلك، تتيح قدرة النظام على استيعاب أدوار وظيفية جديدة إمكانية التجاوب بسرعة وفعالية مع أي متطلبات تتصل بالتنافسية أو القواعد التنظيمية. ويسعى سوق دبي المالي من خلال تطبيق أحدث التطورات التقنية إلى تقديم أفضل الخدمات للعملاء.
وأشار السركال إلى أن هذا التحول إلى نظام إكستريم quot;يمنحنا موقع الصدارة بين الأسواق المالية الإقليمية، خاصة وأنه مصمم ليلبي التعامل المتزامن على فئات متعددة من الأدوات المالية، الأمر الذي سيمكن سوق دبي المالي من مواكبة الاحتياجات المستقبليةquot;.

سوق دبي يربح 258 مليون درهم الأشهر التسعة الأولى من 2009

من جهته، اعتبر نائب رئيس أول، قطاع تقنيات الأسواق في شركة ناسداك أو ام اكس لارس اوتيرسجارد أن إطلاق نظام التداول الجديد يعد يوماً مهماً في تاريخ سوق دبي، وسيلعب هذا النظام دوراً في تطوير الأسواق المالية الإقليمية. فقد أصبح بمقدور سوق دبي المالي من خلال هذا النظام تقديم العديد من المزايا سواء على صعيد طاقة النظام أو المزايا المرتبطة بالوقت، الأمر الذي سيسهم في زيادة فعالية وسيولة وجاذبية السوق.

تجدر الإشارة إلى أن السوق نظم خلال الفترة الماضية دورات تدريبية مكثفة للوسطاء المعتمدين، بهدف تدريبهم على التعامل مع هذا النظام. وقام السوق أخيراً بعقد جولة ثانية من عمليات التدريب، من خلال 20 ورشة عمل بحضور 140 شخصاً يمثلون ما يزيد على 40 شركة. وفي الإجمال، فقد بلغ عدد المتدربين أكثر من 200 من مدراء التداول يمثلون 99 شركة وساطة، كما تم تدريب عناصر رئيسة في كل شركة، بما يضمن تأهيلهم لتقديم التدريب لزملائهم داخلياً أيضاً.

وبخلاف ذلك تم تنظيم جلسات مفتوحة مع العاملين في مكاتب الوساطة للرد على مختلف استفساراتهم. وقد بلغ عدد جلسات التدريب على النظام الجديد 76 جلسة، تحاكي جلسة التداول العادية، إضافة إلى توزيع دليل المستخدم الخاص بالنظام على مختلف المكاتب.

ويستخدم نظام quot;إكستريمquot; في العديد من الأسواق المالية الرئيسة حول العالم بما يشمل كل من: ناسداك دبي (الإمارات)، البورصة المصرية (مصر)، بورصة آي سي ايه بي (المملكة المتحدة)، بورصة اس آي اكس (سويسرا)، بورصة سي ان كيو (كندا)، بورصة آي دي اكس (أندونيسيا)، بورصة بي في سي (كولومبيا)، بورصة موسكو لتداول العملات (روسيا)، بلس ماركت غروب (المملكة المتحدة)، بورصة زغرب (كرواتيا)، وغيرها. وقد حصلت شركة ناسداك أو ام اكس أخيراً على عقد لتوريد منصة التداول اكستريم إلى بورصة الكويت.