قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أعرب سوق دبي المالي اليوم عن التزامه الراسخ بمساندة الشركات الخاصة الراغبة في التحول إلى شركات مساهمة عامة، وسط مؤشرات قوية على إمكانية عودة النشاط إلى قطاع الاصدارات العامة الاولية في الامارات العربية المتحدة. وقد أكد السوق الرائد اقليميا دعمه لقطاع الاصدارات الاولية خلال المشاركة النشطة في مؤتمر quot;ميدquot; حول أسواق المال في الشرق الأوسط 2009 الذي عقد يومي 19 و20 أكتوبر 2009.

وتستند رؤية السوق لمستقبل قطاع الاصدارات الاولية على مؤشرات من جانب الأطراف المختلفة لعمليات الاصدار تشير إلى أن أعدادا متزايدة من الشركات الخاصة تتطلع إلى الاستفادة من أسواق المال في المرحلة المقبلة، الى جانب إستعادة خطط الاصدارات الاولية التي كانت مقررة في العام 2008، الأمر الذي يعكس الآفاق المستقبلية الهائلة لهذا القطاع.

وخلال مشاركتها في حلقة نقاشية ضمن فعاليات المؤتمر حملت عنوان quot;ما هو المطلوب لعودة الاكتتابات الأولية؟quot;، قالت فهيمة البستكي، نائب رئيس أول، دائرة تطوير السوق، سوق دبي المالي :quot; إننا متشجعون إزاء الآفاق المستقبلية لقطاع الاكتتابات العامة الأولية، وبوجه عام، فقد بدأت الشركات الخاصة تدرك بصورة متزايدة أهمية التحول إلى شركات مساهمة عامة. إن الاستفادة من أسواق المال من خلال تنفيذ طروحات عامة أولية يوفر للشركات التمويل اللازم للنمو وتوسعة نطاق عملياتها عبر قناة تمويلية أقل تكلفة قياسا أدوات الدينquot;.

وأضافت البستكي:quot; في ضوء خبراتنا والحوار الدائر بين سوق دبي المالي ومجتمع الأعمال فإن العديد من الشركات تدرس الاستفادة من هذا الخيار الفعال، خاصة في ضوء الاكتتابات العامة الاولية المتعددة والناجحة التي تم إدراجها في سوق دبي المالي خلال السنوات القليلة الماضية. وتبعا لذلك، فإن سوق دبي المالي ملتزم بمساندة الشركات المهتمة بالطرح العام الأولي فيما يخص مختلف الجوانب التنظيمية والاجرائية. وقد أصدرنا مؤخرا دليل quot;التحول الى مساهمة عامةquot; وهو دليل متكامل ينطوي على شرح تفصيلي لعملية الاكتتاب، وقد حظي هذا الدليل باهتمام كبير من جانب مستشاري الطرح الاولي ومجتمع الأعمال بصفة عامة، حيث تلقي سوق دبي طلبات للمئات من النسخ وقمنا بتوزيعها بالفعل على الجهات المختلفةquot;.

وأضافت:quot; لاحظنا قيام العديد من الشركات الخاصة بتبني أفضل ممارسات حوكمة الشركات والشافافية في السنوات القليلة الماضية الأمر الذي يجعلها الخيار المثالي للادراج المحتمل. وعلاوة على ذلك فإن الجهات التنيظيمية تتحرك قدما من أجل اعتماد قواعد تنظيمية جديدة مثل آلية التسعير والبناء الدفتري للأوامر في إطار الجهود الرامية إلى الإرتقاء بالبنية الأساسية التنظيمية. وفي اعتقادنا فإن التطورات المختلفة سواء على صعيد بيئة الأعمال أو الجوانب التنظيمية ستلعب دورا رئيسيا في عودة الإنتعاش لقطاع الاصدارات العامة الأولية.quot;

وقد أقام سوق دبي المالي جناحا خاصا في المعرض المصاحب للمؤتمر تولى من خلاله خبراء الإدراج في السوق الرد على استفسارات المشاركين ، وقدموا التوجيه المطلوب للشركات الراغبة في التحول الى مساهمة عامة.

واختتمت البستكي بالقول:quot; سيواصل سوق دبي المالي تنفيذ استراتيجيته الرامية الى التفاعل النشط والعمل بقوة على جذب إدراجات جديدة وتزويد الشركات المدرجة بالعديد من خدمات القيمة المضافة وذلك عن طريق تنظيم العروض الترويجية وتطبيقات علاقات المستثمرين وتقديم المعلومات الخاصة بحملة الاسهم الأمر الذي سيسهم في توثيق العلاقة بين الشركات من جهة والمستثمرين العالميين والمحللين والخبراء من جهة أخرى