عيد الهالوين هو عيد الأرواح والقديسين، تقليد غربي أميركي قديم يشتهر في تقديمه الأميركيون في هذا الوقت من كل عام، ويكون في يوم 31 من شهر أكتوبر/تشرين الأول. وفيه يقوم الناس بشراء الأزياء التنكرية التي تتمثل في دراكولا والساحرات أو شخصيات والت ديزني الشهيرة،كما يقوم الناس بتزين منازلهم بالزينة التي تخص هذا اليوم وشراء اليقطين والفزاعة ووضعها في البيوت أو أمامها. وعلى الرغم من الأرباح التي منيت بها الشركات الكبرى والتي من شأنها أن تسرع بانفراج الأزمة، إلا أن الناس ما زالت تعيش حالة من القلق مفادها الأزمة الإقتصادية والخوف من فقدان الوظائف، وقد انعكس ذلك على سوق الهالوين الموسمي لهذا العام. ففي هذه الأيام من كل عام تزدهر حالة الشراء والتي بدورها تنعش إقتصاد البلاد، لما في ذلك من عائدات.

واشنطن:تكثر في هذا الوقت المحلات المعدة خصّيصًا لهذا النوع من المناسبات. وتقوم المحلات الكبرى بضخ كأسواق ولمرت الشهيرة وأسواق تارغت وولغرين، كميات من الأزياء التنكرية والديكور المنزلي والحلويات المخصصة للهالوين. وقد انخفضت نسبة المبيعات لهذا العام في الأسواق مقارنة بالعام الماضي على الرغم منانتشار هذه الأسواق، حتى أن بعض الأسواق مدت ساعات العمل حتى الساعة العاشرة وزودت عدد الموظفين المخصصين لخدمة الزبائن لتوفير ما يريده الناس. وذلك نظرًا للظروف الإقتصاديه. وأصبح المستهلك يفكر ألف مرة قبل شراء زي قد يكلفه 70 $ لليلة واحدة.

وكان اتحاد البائعين الوطني قد أعلن أن أكثر من ثلث الأميركيين سوف يمتنعون عن الشراء لهذا العام أو يخططون للشراء بأسعار أقل عن الأعوام السابقة وهذا مؤشر آخر على أنه على الرغم من حالة التعافي التي يستعيدها الإقتصاد، إلا أن الطريق طويل لتحقيق ذلك. ونسبة إلى نتائج استطلاع اتحاد التجار الفيدرالي التي أجريت مؤخرًا أثبتت أن نسبة المستهلكين لموسم العطل قد انخفضت وأن 8526 من المستهلكين توقعوا أن يكون متوسط الصرف ما بين 56.31 $ وهو أقل من العام الماضي والذي كان متوسط الصرف فيه 66.54$. ولكن المجلس الوطني لمراكز الشراء والذي يجمع سلسلة من مخازن البيع مع دائرة التجارة وجد بعد حسابات قد أعدها أن هناك نسبة ضئيلة في المبيعات لسوق الهالوين هذا العام.

وتقول دولي مارتيني والتي جاءت للشراء من محل سوبر هالوين في مدينة أوكلاهوما سيتي في ولاية أوكلاهوما: quot;عيد الهالوين يوم للفرح والمرح ولكن لا أريد أن أصرف 100$ دولارعلى أشياء وأزياء ليست بالشيء المهم. أضع ميزانية لنفسي، أريد زيًّا لا يزيد عن30$ فقط لا غير.quot;قد ظهر تأثير الإقتصاد على عدد الزبائن في المحلات ونسبة المبيعات فتقول أماندا والتي تعمل في محل ولغرين في مدينة أدمود في ولاية اوكلوهوما: quot;نسبة الشراء لأغراض الهالوين قلت ولكن ارتفعت نوعًا ما آخر أسبوعين، وعادة آخر يومين ترتفع نسبة الشراء أكثر بكثير وهذا يحدث كل عامquot;. ثم تضيف:quot; وقد قمنا بعمل تخفيضات تصل لغاية 50% لجميع أغراض الهالوين من أزياء تنكرية وحلويات وديكورات وألعاب هذا الموسم.quot;ويعد تخفيض الأسعار مشكلة البائعين الأزياء التنكرية والديكورات في هذا اليوم وذلك على مستوى البلاد عامة حيث أن هذه الأزياء تعتمد في بيعها على مناسبا ت كهذه كذلك يقوم الزبائن عادة بشراء هذه الأزياء من دون الاهتمام كثيرًا للأسعار، نظرًا لتقارب الأسعار من مكان لأخر وأكثر ما يقوم به المستهلك عادة هو شكل الزي الذي يريده. ولكن دخول الأزمة الاقتصادية غير هذا المفهوم لدى المستهلك الذي لا يبحث اليوم عن شكل الزي وإنما السعر الذي على أساسه يقرر إن كان يشتري أو لا.

وأولى المظاهر السلبية لتأثير الإقتصاد على أسواق الهالوين ظهرت متجلية وبوضوح على محلات سبيرت هالوين والتي تقع في مدينة نورمن في ولاية أوكلاهوما فقد هبطت نسبة مبيعاته لهذا العام كثيرًا عن الأعوام السابقة. وكان نيكول كلسون مدير المحل قد صرح على موقع القناة السادسة في مدينة تلسا في ولاية أوكلاهوما أن مبيعات المحل انخفضت بنسبة 7% عمّا كنا نتوقعه هذا العام، وذلك بسبب الأزمة الإقتصادية مع توقعاتنا بأن ترتفع في اليومين الأخيرين.
ولا يقتصر عيد الأرواح والقديسين أو ما يسمى بالهالوين على الديكورات والأزياء بل اليقطين أو الفزاعة. وهو نوع من النبات يزع طوال العام ليباع خصوصًا لهذا اليوم. ويبدأ موسم البيع في بدايات سبتمبر واكتوبر وقد انخفضت نسبة المبيعات إلى 50 % لهذا العام. يقول بول ماركز وهو مالك مزرعة ويقوم ببيع اليقطين لدينا عدد جيد من الزبائن لهذا العام ولأننا نعي جيدًا الوضع الإقتصادي قمنا بتخفيض الأسعار بنسبة 50% عن العام السابق ومع ذلك عدد الزبائن انخفض عن الأعوام السابقة. ويقول كديرك والذي يعمل في أسواق ولمرت، quot;خضفنا أسعار اليقطينquot; البمبكنquot; لهذا العام 30% وذلك لنرفع نسبة الشراء وبها كانت عدد المبيعات قد ارتفعت ثم يضيف ونتوقع ارتفاعًا أعلى ليلة الهالوينquot;.