مدعومة بأدلة جديدة على انتعاش اقتصادي في الولايات المتحدة، صعدت الأسهم الأوروبية الأربعاء، وفي مقدمها الشركات المالية ومصنعي السيارات.

لندن: صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء، وفي مقدمتها أسهم الشركات المالية ومصنعي السيارات، مدعومة بأدلة جديدة على انتعاش اقتصادي في الولايات المتحدة، قبل بيان لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

وأنهى مؤشر يوروفرست-300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا جلسة المعاملات مرتفعاً 1.6 % إلى 984.4 نقطة، معوّضاً خسائره في الجلسة السابقة وزيادة. والمؤشر القياسي مرتفع الآن أكثر من 52 %، منذ أن هوى إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في مارس (آذار).

وجاءت البنوك في مقدمة الرابحين، مع صعود أسهم سوسيته جنرال 4.6 %، مدعومة بأداء قوي في الربع الثالث من العام لأنشطته المصرفية للتجزئة في فرنسا. وارتفعت أسهم مصارف باركليز وبانكو سانتاندر وquot;بي.ان.بي باريباquot; وquot;اتش.اس.بي.سيquot; وquot;يو.بي.اسquot; في نطاق بين 1.2 و4.2 %.

ومن المتوقع أن يعيد البنك المركزي الأميركي تأكيد نيتيه إبقاء أسعار الفائدة الأميركية عند مستويات منخفضة جداً لفترة طويلة لدعم الاقتصاد، حتى مع تراكم علامات على الانتعاش.

وساعدت بيانات جديدة في تعزيز أجواء التفاؤل بشأن الاقتصاد الأميركي. وأظهر تقرير أن قطاع الخدمات في الولايات المتحدة سجل نمواً في أكتوبر/ تشرين الأول، للشهر الثاني على التوالي، لكن بوتيرة أبطأ مما كان متوقعاً.

وقال تقرير آخر إن الشركات الأميركية خفضت الوظائف في أكتوبر بأبطأ معدل في أكثر من عام، مما يشير إلى قدر من الاستقرار في سوق العمل، مع تعافي الاقتصاد من الركود.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا.. في لندن، أغلق مؤشر فاينشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 1.4 % بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 1.7 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب بلغت 2.4 %.