ارتفعت احتياطيات الأردن الصافية بالعملة الأجنبية 31 % إلى 10.153 مليار دولار في نهاية سبتمبر، بالمقارنة مع مستواها في بداية العام، مع نمو الأصول المقوّمة بالدينار.

عمّان: أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني اليوم الأحد أن احتياطيات الأردن الصافية بالعملة الأجنبية ارتفعت بنسبة 31 % إلى 10.153 مليار دولار في نهاية سبتمبر (أيلول)، بالمقارنة مع مستواها في بداية العام، مع نمو الأصول المقوّمة بالدينار.

وبلغت احتياطيات المملكة 7.74 مليار دولار في بداية العام، وهي آخذة في الارتفاع منذ تسبب إعادة شراء ديون بقيمة مليارا دولار في مارس (آذار) من العام الماضي في خفض الاحتياطيات إلى مستوى 5.2 مليار دولار.

وأرجع مصرفيون الزيادة في الاحتياطيات الأجنبية أساساً إلى سياسة البنك المركزي المتعلقة بالسماح بفروق كبيرة في الفائدة لمصلحة الدينار، وعلى حساب الدولار الأميركي، التي شجعت البنوك والمودعين على إبقاء أموالهم بالدينار.

ويقول المصرفيون إن المغتربين الأردنيين الذين يحصلون على دخولهم بالعملة الأجنبية يحولونها للدينار لإدخارها، والاستفادة من أسعار الفائدة المرتفعة عند مستوى 4 % بالمقارنة مع فائدة قدرها 1 % على الدولار.

ومن الأركان الأساسية للسياسة النقدية، حماية قيمة الدينار المربوط بالدولار الأميركي، وهي سياسة يقول صندوق النقد الدولي إنها خدمت الاقتصاد الوطني بشكل جيد.

ويرون أن الإبقاء على الاحتياطيات عند مستويات مريحة أمر مهم لتمكين المملكة من دفع تكاليف وارداتها وخدمة ديونها الأجنبية.

وساعد النمو المطرد للاحتياطيات البنك المركزي كذلك على مدى عام على خفض الفائدة وضخ المزيد من السيولة في الاقتصاد وتشجيع البنوك الخاصة على خفض أسعار الإقراض لدعم النمو.

ويقول مسؤولون إنه رغم أثر التراجع العالمي على الاقتصاد والذي أبطأ النمو والاستهلاك المحلي، فإن المملكة لم تشهد أي تراجع حاد في التدفقات الرأسمالية.

وأضاف المسؤولون أن النمو الاقتصادي من المتوقع أن يتباطأ إلى نحو 3 % هذا العام، أي نحو نصف مستوى النمو الحقيقي البالغ 5.6 % في العام الماضي.