قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت مصر هذه الأيام حالة من الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم في السوق المحلية , ويتوقع خبراء ان تستمر الارتفاعات حتى عيد الأضحى المبارك الذي يكثر فيه الطلب على اللحوم , وهو ما أثار حالة من التذمر و الاستياء بين المواطنين الذين لم يجد بعضهم مفرا من الانصياع لدعوات وحملات لمقاطعة اللحوم، كوسيلة للضغط على التجار لتخفيض أسعارها ، فيما طالب خبراء بضرورة تدخل الجيش لحل هذه الأزمة بما يملكه من إمكانات ضخمة من قوى بشرية ومراعٍ .

القاهرة: وتفاعلت قضية ارتفاع أسعار اللحوم في مصر بعد انضمام محافظة المنيا في صعيد مصر الى حملة المقاطعة التي أطلقتها محافظة سوهاج برئاسة محافظها محسن النعماني ، مطالبا المواطنين بالانضمام إلى حملة مقاطعة التجار الجشعين والمستغلين. وقرر المحافظ بحسب جريدة quot;الشروق quot; المصرية صرف مكافآت بما يعادل نصف قيمة القضايا المضبوطة لمفتش التموين والمشرفين، فضلا عن إغلاق المحال والمخابز المخالفة وغير المعلنة عن أسعارها في مكان بارز، منعا للمتاجرة بقوت المواطنين وتوفير جميع السلع الغذائية بأسعارها المقررة.

كما قرر توفير منافذ توزيع جديدة في أنحاء المحافظة وخاصة في المناطق النائية لضمان توفير السلع الضرورية والغذائية بأسعارها المناسبة , وتوفير كميات إضافية من الحصص التموينية لمواجهة زيادة استهلاك المواطنين مع المتابعة المستمرة لضبط أي مخالفات فورية.

وقام محافظ المنيا احمد ضياء الدين بتحديد يومين أسبوعيا لتوزيع لحوم بلدية طازجة بدعم من المحافظة يصل إلى تخفيض اكثر من النصف، حيث سيتم توزيع اللحوم بسعر 20 جنيها للكيلو، وذلك بعد ذبح رؤوس ماشية من مشروع تسمين تابع للمحافظة، مشيرا إلى انه سيتم الإعلان عن أماكن البيع في جميع مدن وقرى المحافظة تخفيفا على المواطن.

وفي سياق متصل دشنت حركة quot;مواطنون ضد الغلاءquot; حملة لمقاطعة اللحوم تحت عنوان quot;المصري اللي على حق يقول للحمة لأquot; . وقال محمود العسقلاني المتحدث باسم الحركة quot;هناك بدائل أخرى متمثلة في الدواجن والأسماك والتي يقل الطلب عليها في مثل هذه الأيام quot; مشيرا الى ان ارتفاع اسعار اللحوم غير مبرر في ظل انخفاض أسعار الأعلاف quot; وأعرب العسقلاني عن أمله في أن يستجيب المواطنون لدعوة المقاطعة.وقد قفزت أسعار اللحوم في مصر الى ما بين 45 و60 جنيها للكيلو بحسب المناطق و الاحياء, بعد أن كان يباع الكيلو ما بين 35 و50 جنيها ، كما رصدت إيلاف ارتفاع أسعار لحوم الأضاحي بنسبة تتراوح بين 3 و4 جنيهات للكيلو .

وتوقع خبراء ان تواصل الأسعار ارتفاعاتها في الأيام القادمة ,quot; الأمر الذي قد تشهد فيه ايام عيد الاضحى أرقاما قياسية لسعر كيلو اللحم في مصر اذا لم تتدخل الدولة quot; بحسب محمد وهبة رئيس شعبة القصابين في غرفة القاهرة مشيرا الى ان انخفاض المعروض من اللحوم البلدية وقلة الطلب على اللحوم المستوردة سيؤدي الى زيادة الطلب على اللحوم البلدية وبالتالي ارتفاع أسعارها خلال العيد. وارجع وهبة في حديث هاتفي مع quot;إيلاف quot; السبب وراء ارتفاع الأسعار وانخفاض المعروض من اللحوم البلدية الى انتشار أمراض حيوانية على رأسها الحمى القلاعية والسل البقري , الأمر الذي أدى الى إحجام بعض المربين عن تربية المواشي في ظل زيادة حجم المخاطرة وعدم اتخاذ الحكومة إجراءات جدية للتعامل مع هذه الأمراض التي تؤثر بالقطعفي مستقبل السلالة الحيوانية .

وقال محمود رؤوف احد التجار لإيلاف ان ارتفاع أسعار اللحوم يرجع الى ارتفاع اسعار الرؤوس الحية والتي وصل فيها سعر الكيلو الى 20 جنيها بسبب الأمراض الوبائية التي دفعت المربين الى زيادة الإنفاق على الحيوانات فضلا عن زيادة فترة التربية لتعويض الوزن المفقود لهذه الحيوانات نتيجة المرض حتى شفائها. وقد ارتفعت اللحوم المستوردة بنسبة 20% خلال الفترة الماضية، نتيجة ارتفاع الطلب على اللحوم في السوقين الأوروبية والأميركية، حيث ارتفع سعر طن اللحوم البرازيلية من 2800 إلى 3300 دولار، وارتفع سعر طن اللحوم الهندية من 2500 إلى 3000 دولار للطن، الأمر الذي أدى إلى زيادة الأسعار في السوق المحلية , وquot;ادى الى زيادة الطلب على اللحوم البلدية عن المعروض منها الذي تراجع فى الفترة الاخيرة quot; , بحسب مصدر بشعبة القصابين في غرفة القاهرة التجارية , مضيفا ان إنتاج اللحوم فى مصر تراجع بنسبة 10% عن العام الماضي. وطالب الدولة بتدخل الجيش لحل أزمة اللحوم بما لديه من قدرة إنتاجية عالية واستيراد كميات كبيرة من الأبقار الحية.