قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس:قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز ان بلاده في مرحلة ركود وفقا لاسس النظام الرأسمالي الموضوعة بالولايات المتحدة.واضاف الرئيس الاشتراكي في خطاب استمر خمس ساعات في افتتاح مؤتمر حزبي يوم السبت quot;عندما ينكمش اقتصاد بدلا من ان ينمو طبقا للمعايير التي وضعتها الرأسمالية الدولية فحينئذ يدخل في ركود.quot;

وتابع quot;الناتج المحلي الاجمالي هبط في الربع الثالث ولذلك فقد دخلنا مرحلة ركود وفقا للنماذج الموضوعة في الولايات المتحدة.quot;وانكمش اقتصاد فنزويلا بنسبة غير متوقعة بلغت 4.5 في المئة في الربع الثالث ومن ثم يكون هذا هو الربع الثاني على التوالي الذي ينكمش فيه الاقتصاد وهو ما يعرفه معظم خبراء الاقتصاد بالركود.وكانت الحكومة تتجنب استخدام هذه الكلمة.

ويقول تشافيز ان الطريقة المعتادة لقياس الناتج المحلي الاجمالي لبلد ما لا تقيس بشكل كاف الخدمات الاجتماعية والمشاريع العامة. ودعا الى تعديل هذا القياس في فنزويلا.وأمم تشافيز كثيرا من الصناعات الفنزويلية الكبرى الى جانب بعض شركات الاغذية والاتصالات والكهرباء. ويقول كثيرون في القطاع الخاص ان سياساته كان لها تأثير سلبي على التصنيع الذي تراجع بنسبة تسعة في المئة في الربع الثالث.

وشهدت فنزويلا فترة ازدهار استمرت خمسة اعوام تسارعت فيها وتيرة النمو مدفوعة بارتفاع اسعار النفط والانفاق الاجتماعي السخي لكن ذلك توقف فجأة هذا العام مع انهيار اسعار النفط. وانتعشت الاسعار نوعا ما لكن الاقتصاد لم يحذ حذوها.