برلين: أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن اعتقادها بأن برامج إصلاح الأسواق المالية العالمية مهددة بأخطار كبيرة. وقالت ميركل، في كلمة ألقتها اليوم الثلاثاء في برلين، بمناسبة الاحتفال بيوم أرباب العمل، quot;يجب أن تتنبه دول العالم تماماً لضرورة تطبيق الدروس التي تعلمتها من الأزمة الاقتصادية، كما اتفقت من قبل على ذلكquot;.

وأشارت ميركل إلى أن الدول الكبرى في العالم اتفقت في لقاء القمة التي عقدت في أيلول/سبتمبر الماضي في بيتسبورج الأميركية على اتباع قواعد أشد صرامة في التعامل مع المجموعات الاقتصادية الكبرى ومع أسواق المال.

وطالبت ميركل بضرورة توفير شروط المنافسة المتكافئة بين الجميع، بما في ذلك quot;استراتيجيات الخروجquot; للمؤسسات الراغبة في التخلي عن برامج المساعدات المالية الحكومية.

وكان رئيس اتحادات أرباب العمل في ألمانيا دعا الحكومة الألمانية إلى التدخل من أجل فك القيود حول منح القروض للشركات والمؤسسات الصناعية الألمانية.

وقال رئيس الاتحاد ديتر هونت اليوم الثلاثاء في لقاء مع الإذاعة الألمانية quot;بالنسبة إلي، فإن أهم مطلب هو تأمين تمويل كاف للمشروعات الصناعية، عبر تيسير قروض حسنة الشروط ويمكن سدادهاquot;. واعتبر هونت أن هذا الأمر يتم التهوين من شأنه، ولا تتعامل الحكومة الألمانية معه بالحسم الكافي.

ورأى هونت أن منح القروض سيكون أهم الإجراءات التي تعمل على تثبيت ركائز النمو الاقتصادي خلال الشهور المقبلة، مبيناً أن هناك عدداً متزايداً من الشركات التي تشكو تزايد الصعوبات، التي تعترضها أثناء الحصول على القروض، كما حذّر رئيس اتحادات أرباب العمل في ألمانيا من آثار الارتفاع المتزايد لنسبة الفوائد المقررة على الديون.

وتنبأ هونت بارتفاع متزايد لأعداد البطالة في الأشهر المقبلة، إلا أنه أعرب عن تفاؤله وقناعته الدائمة بأن quot;تزايداً مفزعاًquot; في عدد البطالة لن يحدث في ألمانيا. وامتدح التيسيرات التي أتيحت لخطة تقليص وقت العمل خلال العام المقبل.