نزلت أسهم البنوك الاوروبية وسط مخاوف بشأن تعرض محتمل لمشكلات ديون في دبي اليوم الخميس، في حين تعرضت شركات يملك مستثمرون في الشرق الأوسط حصصاً فيها لضغوط كذلك.

لندن: نزلت أسهم البنوك الاوروبية وسط مخاوف بشأن تعرض محتمل لمشكلات ديون في دبي اليوم الخميس، في حين تعرضت شركات يملك مستثمرون في الشرق الأوسط حصصاً فيها لضغوط كذلك.

وأمس الأربعاء، قالت دبي التي علقت مشروعات بناء ضخمة منذ بدء الأزمة المالية العالمية إنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية تأجيل سداد ديون بمليارات الدولارات.

شركة دبيّ العالمية تستمهل دائنيها ستّة أشهر للسداد

وفي الساعة 1230 بتوقيت غرينتش اليوم الخميس، نزل مؤشر داو جونز ستوكس للبنوك الأوروبية 3.3 % إلى 222 نقطة مقترباً من تسجيل أكبر انخفاض يومي له منذ يونيو /حزيران. وتضررت كذلك أسهم الشركات، التي يملك مستثمرون من الشرق الأوسط حصصاً كبيرة فيها، مثل بورصة لندن للأوراق المالية، وسط مخاوف من أن الحصص قد تخفض من أجل الوفاء بالالتزامات.

وقال محلل مصرفي طلب عدم نشر اسمه quot;القلق يتعلق بتعرض البنوك نظراً إلى الإيقاع السريع للنمو في دبي والمنطقة المحيطة بها في السنوات القليلة الماضيةquot;. وقادت الانخفاضات أسهم اتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكتلند ومؤسسة لويدز المصرفية وأي.ان.جي التي انخفضت جميعاً أكثر من 4 %. وكانت هذه البنوك ضمن تسعة بنوك شاركت في إدارة حسابات قرض مجمع بقيمة 5.5 مليار دولار لدبي العالمية في يونيو /حزيران عام 2008 حسب بيانات رويترز.

وقد تكون البنوك باعت أو زادت من تعرضها لهذا القرض في السوق الثانوية، وقدر محلل أن مديري حسابات القرض عادة ما يحتفظون بما بين 10 و15 % من القرض. ورفضت بنوك اتش.اس.بي.سي وار.بي.اس ولويدز التعليق. وقال بنك أي.ان.جي إن لديه تعرضاً ضئيلاً لسندات دبي العالمية، ولا يرى سبباً للتحول عن الخطوط الإرشادية المعمول بها حالياً بشأن تكاليف المخاطر في الفصول المقبلة.

ومن أسهم البنوك الأخرى المتعرضة لضعوط أسهم دويتشه بنك وستاندارد تشارترد وباركليز وبي.ان.بي باريبا وكريدي سويس وسوسيتيه جنرال، التي خسرت جميعها أكثر من 3 % من قيمتها. وتوقف التداول في بورصة لندن في نحو الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش بسبب عطل فني.

وأضرت المخاوف كذلك بسعر الجنيه الإسترليني. وقال أيان ستانارد محلل أسواق الصرف في بي.ان.بي باريبا quot;هناك مخاوف تتعلق بمدى تعرض البنوك البريطانية لدبي، لذلك يتعرض الإسترليني لضغوطquot;. وأوضحت دبي أمس الأربعاء أن تأخير سداد الديون هو خطوة أولى لإعادة هيكلة دبي العالمية، المجموعة التي قادت النمو الكبير في الإمارة. ودفع إعلان دبي تكلفة تأمين ديون دبي من التخلف عن السداد للارتفاع، في حين تهاوت أسعار السندات.

وقالت نخيل العقارية التابعة لدبي العالمية في أغسطس/ آب الماضي إن الديون المستحقة على دبي العالمية تبلغ نحو 59 مليار دولار، وهو ما يمثل نسبة كبيرة من إجمالي الديون المستحقة على دبي، والتي تبلغ نحو 80 مليار دولار. وأشار مصرفي مختص بالقروض، ويعمل في منطقة الخليج اليوم الخميس إلى أن quot;ذلك جاء مفاجأة لجميع المصرفيين، وربما أيضاً لإدارة دبي العالمية، إذ إن البنوك كانت تحرز تقدماً ملموساً في مناقشات السدادquot;.

وأضاف quot;يبدو أن قراراً سياسياً اتخذ على مستوى عال ألحق الضرر بدبي. وهذا أمر في غاية الخطورة، وستكون له تداعيات على المنطقةquot;.

ونزل سهم بورصة لندن ما يصل إلى 8.8 % إلى 742.5 بنس، وسط مخاوف من احتمال أن تبيع بورصة دبي، التي تملك 22 % فيها حصتها. كما نزل سهم شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات، التي تملك هيئة الاستثمار القطرية حصة تبلغ نحو 10 % فيها نحو 9.9 %. وقال متعامل في فرانكورت quot;كل ما هو في أياد عربية يجري بيعه الآنquot;.

وهبط كذلك سهم دايملر لصناعة السيارات الفاخرة، التي تملك آبار للاستثمار في أبوظبي حصة 9.1 % فيها، وتملك الكويت حصة 6.9 % فيها. كما نزل سهم سلسلة متاجر جيه سينزبري البريطانية، التي تملك هيئة الاستثمار القطرية حصة 26 % فيها.
والسوق الأميركية مغلقة اليوم بمناسبة عيد الشكر.