قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي تؤكد: اقتصادنا متنوع وقائم على اسس متينة

شركة دبيّ العالمية تستمهل دائنيها ستّة أشهر للسداد

إعادة تشكيل مجلس دبي للاستثمار واستبعاد العبار والقرقاوي وبن سليم

quot;قمة مجالس الأجندة العالميةquot; تختتم أعمالها بجملة مقترحات لتحسين وضع العالم

نخيل تجاهد للخروج من مشاكلها وأسعار صكوكها تهبط

أكد رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي أن إقتصاد دبي متنوع ومتين ومستدام.

دبي: حاولت دبي الخميس طمأنة الاسواق الى متانة اقتصادها، فيما سادت حالة من الذعر الخميس العديد من اسواق المال العالمية وتراجع الكثير من السندات الاسلامية غداة اعلان حكومتها عن عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة. وهز هذا الاعلان الاسواق الاوروبية، بعد تأثيره على الاسواق المالية الاسيوية خصوصا، حيث تراجعت الصكوك الاسلامية بنسبة 15%.

واغلقت بورصة باريس على انخفاض ملحوظ، حيث هبط مؤشر كاك 40 بنسبة 3,41% ليبلغ 3679,23 نقطة. في فرانكفورت تراجع مؤشر داكس 3,25% الى 5614,17 نقطة فيما خسر مؤشر فوتسي-100 في لندن 170,68 نقطة بنسبة 3,18% ليبلغ 5194,13 نقطة. من جهته قدر مصرف كريدي سويس انكشاف المصارف الاوروبية حيال ديون دبي والشركات المرتبطة بها بقيمة 13 مليار يورو تقريبا.

واكد الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي، ان اقتصاد دبي متنوع ومتين ومستدام. وقال quot;ان تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعنايةquot;، مؤكدا ان quot;هذا التدخل يعكس الوضع المالي المحدد للمجموعةquot;.

واوضح آل مكتوم ان الحكومة quot;تقود عملية اعادة هيكلة هذه العملية التجارية وذلك إدراكا منها لرد الفعل في السوقquot;. وقال ان اعلان دبي عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة يعد quot;قرارا تجاريا منطقيا حيث نسعى لان تكون جميع الموارد مسخرة مع الادراك الكامل بضرورة استخدامها لتعزيز أعمال مجموعة دبي العالمية وذلك استنادا إلى عملية إعادالهيكلة التي تجرى حاليا وكذلك لضمان نجاح أعمالها على المدى الطويلquot;.

واضاف آل مكتوم quot;نتفهم كذلك القلق الذي يعتري السوق والدائنين بوجه خاص .. ونؤكد هنا ان تدخلنا قد فرضته الحاجة لاتخاذ إجراء حاسم لمعالجة مسألة عبء الديونquot;. وكانت دبي، الامارة التي تأثرت بشدة جراء الازمة المالية العالمية، اعلنت الاربعاء ان مجموعة quot;دبي العالميةquot; التابعة لها ستطلب من دائنيها، واهمهم دائنو شركة نخيل العقارية المتفرعة من quot;دبي العالميةquot;، تمديد اجل ديونها التي تستحق قريبا حتى ايار/مايو المقبل على الاقل.

واعلنت حكومة دبي في بيان الاربعاء انها سمحت لquot;صندوق دبي للدعم الماليquot; بقيادة عملية اعادة هيكلة لمجموعة quot;دبي العالميةquot; المالكة لكل من quot;موانئ دبي العالميةquot; ونخيل العقارية، وهي شركة يعتقد ان ديونها تشكل السواد الاعظم من ديون الشركات التابعة لحكومة دبي. وقال البيان ان quot;دبي العالميةquot; ستطلب من جميع دائنيها، ودائني شركة نخيل خصوصا quot;تجميد او تاجيل تواريخ استحقاق الديون حتى 30 ايار/مايو 2010 على الاقلquot;.

وامام مجموعة نخيل العملاق العقاري، استحقاق في 14 كانون الاول/ديسمبر لسداد ديون بقيمة 3,5 مليارات دولار على شكل سندات اسلامية. وغداة هذا الاعلان خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف ست شركات ضخمة تابعة لحكومة دبي، بينها سلطة موانىء دبي العالمية (دي بي وورلد) وquot;هيئة كهرباء ومياه دبيquot;، اللتان خفض تصنيفهما من quot;آي3quot; الى quot;بي اي اي2quot;، وكذلك العملاق العقاري quot;اعمارquot; التي خفض تصنيفها من quot;بي اي اي1quot; الى quot;بي اي اي2quot;.

وقالت موديز في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;اعادة هيكلة الدين تشير الى ان الحكومة تستعد للسماح لشركة تابعة لها بعدم الوفاء بالتزاماتهاquot;. بدورها خفضت quot;ستاندرد اند بورزquot; للتصنيف الائتماني تصنيف خمس شركات بينها سلطة موانىء دبي العالمية واعمار للعقارات، معتبرة ان قرار حكومة دبي الاربعاء quot;يمثل فشل حكومة دبي في تقديم دعم مالي مناسبquot; لشركة من الطراز الاول.

واتى الاعلان الحكومي بعد اغلاق بورصة دبي لمناسبة عطلة عيد الاضحى، الا ان هذا الامر لم يحل دون تراجع الاسهم التي اصدرتها شركة نخيل في 2009 بنسبة 29%، بحسب مصرف quot;اي اف جي-هيرمسquot; الاستثماري. وقال المصرف في بيان ان quot;آخر ما نتمنى رؤيته هو مفعول الدومينوquot; عبر تأجيل شركات اخرى سداد ديونها.

ويقدر اجمالي ديون دبي في 2008 بحوالى 80 مليار دولار بينها 70 مليار دولار في ذمة الشركات العامة منها 59 مليار دولار في ذمة مجموعة quot;دبي العالميةquot; لوحدها. وقالت مونيكا مالك المحللة الاقتصادية في مصرف اي اف جي-هيرمس لوكالة فرانس برس ان quot;السوق اعتاد على فكرة ديون دبي وكان يتوقع سداد ديون نخيل في كانون الاول/ديسمبر 2009quot;.

واضافت ان quot;التزامات دبي ل2010-2011 كبيرة اصلاquot;، حيث من المفترض ان تسدد دبي في 2010 ديونا بقيمة 13 مليار دولار وفي 2011 بقيمة 19,5 مليار دولار. وللمفارقة، ترافق اعلان حكومة دبي تأجيل سداد الديون مع اعلانها جمع خمسة مليارات دولار عبر بيع سندات عادية وصكوك اسلامية لمصرفين تابعين لحكومة ابو ظبي.

ويشكل هذا الاصدار الشريحة الثانية ضمن برنامج السندات البالغة قيمته 20 مليار دولار والذي اعلنت عنه دبي في شباط/فبراير الماضي، علما ان المصرف المركزي الاماراتي سبق ان اكتتب بكامل سندات الاصدار الاول الذي بلغت قيمته عشرة مليارات دولار، ما فسر يومها على انه دعم من ابو ظبي لدبي. واوضحت دبي ان الاصدار الجديد لن يستخدم في دعم quot;دبي العالميةquot; التي ستخضع لاعادة هيكلة اوكلت الى شركة ديلويت البريطانية.